خارج الحدود

بعد المغرب..موريتانيا تستجيب للضغوط التركية بشأن مدارس “الفاتح”

قالت الجريدة الموريتانية “أنباء أنفو”، نقلا عن مصادرها أن السلطات الموريتانيا قامت رسميا بتحويل وصاية مدارس ومؤسسات الداعية التركي فتح الله جولن المعارض إلى الحكومة التركية .

وذكرت الجريدة ذاتها، أن السلطات الموريتانية استجابت لما يعتقد أنها إغراءات عرضتها حكومة أردوغان في تركيا للنظام الحاكم في نواكشوط، مشيرة الى أنه توجد في موريتانيا منذ سنوات “مدارس برج العلم” واسعة الانتشار التابعة لفتح الله جولن ومؤسسات تربوية أخرى.

وأضافت “أنباء أنفو” الموريتانية، أن تركيا قد أوفدت مسؤولين أتراكا لطلب وضع المؤسسات التابعة للداعية جولن تحت وصاية الحكومة التركية إثر اتهامات تركية لجولن بالضلوع في المحاولة الانقلابية الفاشلة ضد الرئيس أردوغان.

وحسب المصدر ذاته، فقد أعلن الوقف التركي في بيان تسلمته وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) أمس الأحد عن تسلم مدارس “برج العلم” بموريتانيا التابعة لجماعة فتح الله جولن موضحا أن سريان قرار التسليم سيكون في الثالث من شهر أبريل القادم.

وطالب الوقف الحكومي التركي من جميع آباء التلاميذ المسجلين في المدارس التوجه إلى مقره لتسجيل أبنائهم للفصل الثالث من العام الدراسي 2017/2016 ضمانا لإخراجهم من وصاية جماعة جولن، بحسب الجريدة الوريتانية ذاتها، والتي أضافت أن الوقف التركي استكمل بالاتفاق مع الجمهورية الإسلامية الموريتانية كافة الإجراءات القانونية والإدارية لاستلام المدارس.