أخبار الساعة، أدب وفنون

اختتام فعاليات مهرجان “مسرح وجدة” بعرض مسرحية “أليام أليام”

اختتمت، مساء أمس الخميس بمسرح محمد السادس بوجدة، فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان “مسرح وجدة” بعرض مسرحية أليام أليام” لفرقة نادي المرآة للمسرح والسينما والموسيقى (من فاس).

وتقدم هذه المسرحية (للمخرج مراني علوي والمؤلف حميد الطالبي) دراما إنسانية مجتمعية تروي قصة مسنين يسترجعون أحداث حياتهم الماضية، بكل مسراتها ومآسيها، في مكان يمكن أن يكون فضاء لإيواء المسنين.

وشاركت في هذه الدورة مسرحيات “الحكرة” لفرقة المشهد المسرحي (من القنيطرة)، و”كائن يسبح في العدم” لجمعية مبادرة فاعل خير و”مواطن معروف” لفرقة محترف محمد مسكين و”صياد النعام يلقاها يلقاها” لجمعية التفاؤل و”النمرود” لفرقة زيري بن عطية و”الهشيم” لفضاء الفنانين المبدعين (من وجدة) و”وجع الذاكرة” لمجموعة أهالينا الثقافية والفنية (من السودان).

كما تم عرض مسرحيتين مونودراميتين، هما “هذا ضاي ضاي” للفنان حفيظ بدري عن فرقة مسرحكم (من الناظور) و”سلفي” لإكرام عزوز عن فرقة المرايا للإنتاج والتوزيع الفني (من تونس).

وبالموازاة مع هذه العروض المسرحية، نظمت إدارة المهرجان دورة تدريبية حول تقنيات الإضاءة والارتجال في المسرح لفائدة الشباب من تأطير الفنان محمد كيري والمخرج المسرحي مصطفى برنوصي.

كما نظمت، خلال هذه الدورة، مائدة مستديرة للتواصل بين عدد من الفنانين المسرحيين، تحت عنوان “قانون الفنان والمهن الفنية بين التنزيل والتفعيل”.

وكرمت هذه التظاهرة الفنية الفنان المسرحي محمد بنجدي.

وينتمي بنجدي، الذي ولد في عام 1955 بجرادة، إلى جيل رواد المسرح بالجهة الشرقية، حيث أشرف على إدارة العديد من المهرجانات الدولية بالمغرب وشارك في العديد من الأعمال المسرحية المغربية والأوروبية.

ونظمت هذه التظاهرة من طرف جمعية بسمة للإنتاج الفني، بدعم من وزارة الثقافة، وبشراكة مع وكالة الجهة الشرقية والمسرح الوطني محمد الخامس، و بتعاون مع مسرح محمد السادس بوجدة، وبتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بجهة الشرق.