مجتمع

الجزيرة: لماذا تفشل التجارب الإعلامية للإسلاميين بالمغرب؟

يثير إغلاق صحيفة التجديد التابعة لحركة التجديد والإصلاح القريبة من حزب العدالة والتنمية بسبب شح الموارد المالية، ومن قبل ذلك إغلاق صحف أخرى، سؤالا عن أسباب ضعف الإسلاميين بالمغرب في المجال الإعلامي، في حين أنهم قوة سياسية رئيسية.

فبعد عقدين من الصدور، وضعت صحيفة التجديد المغربية، التابعة لحركة التوحيد والإصلاح القريبة من حزب العدالة والتنمية، نقطة النهاية لمسارها المهني تحت ضغط شح الموارد المالية، كما جاء في بيان الشركة الناشرة.

وبإصدار عدد أخير حمل رقم 3916 يوم الخميس غادرت الصحيفة، التي تعد امتدادا إعلاميا لصحف الإصلاح (أول عدد صدرعام 1999) والراية، والصحوة، ساحة الإعلام المغربية وأغلقت أبوابها نهائيا.

وسبق أن كان رئيس حكومة تصريف الأعمال عبد الإله بنكيران مديرا لصحيفة التجديد، فضلا عن قياديين آخرين، مثل مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة المغربية السابقة.

وجاء الإغلاق ليؤكد مع أمثلة أخرى سابقة (إغلاق صحيفتي العصر والرأي) -إلى حد كبير- قاعدة تتأسس على ملاحظة عامة يبديها الإسلاميون المغاربة أنفسهم، وهي عجزهم عن بناء مشاريع إعلامية نموذجية ورائدة ومؤثرة، فتجارب الإسلاميين في المجال -وإن بدرجات متفاوتة- سرعان ما تفشل وتتبخر.

ويعد هذا الموضوع أحد المواضيع الأساسية التي تشغل بال العاملين في الحقل الإسلامي والمتابعين، وهو ما يطرح السؤال الجوهري عن أسباب هذا الضعف الإعلامي رغم قوتهم في الحياة السياسية.

إعلام رد الفعل

هذا السؤال يهم الجهاز المفاهيمي للحركة الإسلامية برمتها، وفق رأي الصحفي والباحث المغربي منتصر حمادة، الذي يقول “طالما لم تطرح هذا السؤال الصريح ستبقى تلك الأزمات قائمة، وهذا يتطلب جرعة كبيرة من النقد الذاتي المطلوب”.

واعتبر رئيس تحرير أسبوعية التجديد حسن بويخف أن تجارب الإسلاميين في الإعلام بالمغرب لا يمكنها أن تسجل اختراقات كبيرة إلا بإحداث مراجعات عميقة في رؤيتهم الإعلامية التي لا تخرج برأيه “في العموم عن دائرة رد الفعل والبحث عن الوسيلة”.

وأوضح بويخف أن “الإسلاميين المغاربة عموما يلجؤون إلى الإعلام لمواجهة ما يبث في الإعلام ويمس قناعاتهم، خاصة من طرف التوجهات التي يناهضونها أو تناهضهم. كما ينشئون وسائل إعلام لاتخاذها وسيلة لتصريف خطابهم الدعوي”. وأضاف أن هذه النظرة التقليدية ما تزال تشكل الخلفية المتحكمة في عمق تصورهم للإعلام مهما بدا متقدما على مستوى الخطاب.

وتنشأ عن هذا التصور، كما يقول بويخف، “خطوط تحرير تكبل وسيلة الإعلام، وتجعل منها في نهاية المطاف منشورا يخاطب طائفة من الناس تتسع دائرتهم على قدر اتساع قواعد الهيئة التي أصدرته”.

وهذا ما عبر عنه منتصر، الباحث المغربي في شؤون الحركات الإسلامية، “بعدم الفصل بين الشق التنظيمي والشق المهني الكفيل بنجاح هذه التجارب الإعلامية للإسلاميين”. أما بويخف فاعتبر أن معظم الإسلاميين لا يومنون بالإعلام كما هو أو كما تقتضي طبيعته والتحولات التي يعرفها على الدوام.

وبعيدا عن السياق العام المتعلق بـ”أزمة الإعلام الورقي، وتراجع نسبة المقروئية” التي تهم الساحة الإعلامية برمتها، و”أزمة الإعلام الحزبي بشكل عام أيا كانت مرجعيته”، أشار منتصر حمادة إلى أن تواضع أداء الإعلام الإسلامي يجعل أعضاء الحركة والحزب يتجهون إلى إعلام بديل في منابر أخرى سواء كانت مقربة من المشروع الإسلامي أم لا.

التمويل والمهنية

واعتبر بويخف أن التجارب الإعلامية المختلفة للإسلاميين في المغرب ليس فيها حتى الآن تجربة تجمع بين القوة بمدى الإيمان بقيمة الإعلام، ودرجة الأهمية التي تعطى له (الدعم والتمويل وأشكالهما)، أو ما سماها “فنون المهنة المختلفة” التي تجمع مسائل بينها المهنية في إعداد المضمون الصحفي، وقواعد تنافسية السوق (حجم السحب والتوزيع في الصحافة الورقية، والدعاية، والجودة).

واعتبر بويخف أن توقف إعلام تابع لهيئة دعوية بشكل نهائي أمر ينبغي تسليط الضوء عليه. وأوضح أن صحيفة “التجديد” لم تقو على الصمود والاستمرار لعوامل مالية صرفة.

وقال إن هذا النموذج يمتحن إيمان حركة التوحيد والإصلاح به كوسيلة إعلامية فهي لم تستطع دعمه ماليا بما يجعله يستمر بمقوماته المهنية الغنية والكبيرة، حسب تعبيره.