خارج الحدود

مجزرة خان شيخون تشعل غضب مواقع التواصل وعدد القتلى يرتفع (صور)

أشعلت صور ضحايا الهجوم الكيميائي بغاز “السارين” على مدينة خان شيخون في ريف إدلب شمالي سوريا مواقع التواصل الاجتماعي، فأطلق ناشطون سوريون وعرب وسوما عدة أبرزها” #خان_شيخون_تختنق، و#الكيماوي_برعاية_دولية، و#مجزرة_الكيماوي_خان_شيخون.

وكانت مديرية صحة إدلب قد أفادت بارتفاع عدد ضحايا غارة بغاز السارين شنتها طائرات النظام على مدينة خان شيخون، إلى مئة قتيل وأكثر من أربع مئة مصاب، معظمهم من الأطفال. وبث ناشطون صورا توثق اختناق عائلات بأكملها.

وتناول الناشطون صور الضحايا المختنقين -وخاصة الأطفال منهم- الذين أعادوا إلى الذاكرة جزءا من مشاهد مجزرة الكيميائي الأم في غشت 2013، التي ارتكبها ذات النظام في ريفي دمشق الشرقي والغربي، واتبعوها بتعليقات تحمل معاني إنسانية حينا وهجوما على المجتمع الدولي أحيانا.

وحمل الناشطون مسؤولية هذا الهجوم بسبب تراخي المجتمع الدولي في العقاب، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة، فعنون موقع سوري خبره بالتالي “الأسد يستغل تطمينات واشنطن ويكرر مجزرة غوطة دمشق في خان شيخون”.

وأضاف آخر “الدول العربية في القمة العربية نائمه نومة أهل الكهف، والمجتمع الدولي الذي يتكلم عن حقوق الإنسان أين؟ مات العالم والدول والمجتمع.. ماتت القيم والأخلاق والإنسانية مع قتل السوريين بغاز السارين”.

ومن هول المشهد والجثث المتناثرة على أطراف الطرقات وبين المزارع، علقت شبكة “حلب اليوم” على صورة أب يحتضن طفلته المختنقة وعيناه اغرورقت بالدمع، “وكيف لا تختنق الدموع في عينيه وقد اختنقت أنفاس ابنته وماتت دون أن يسيل دمها”.

وكتب مغرد “بعض الممانعين والشبيحة مبسوطين وشمتانين بقتل الأطفال السوريين بالكيماوي، بس الدنيا دوارة والثورة رح تنتصر”، وأضاف آخر” الكيماوي روسي أو إيراني أو أميركي.. هذه المنظمات الإرهابية الثلاث التي لا تكترث بأرواح البشر”.

وتساءلت مغردة “#خان_شيخون_تختنق.. هي إنسانيتكم التي يتغنى بها العالم بكل المفردات.. حقوق الإنسان.. حقوق الطفولة.. حقوق اللجوء.. هل حق الحياة منحة الطغاة؟”.

وكتب أبو أحمد “بشار قتل كل شيء في حياتنا.. لقد خلق في قلوبنا حرقة وألما على هؤلاء الأطفال.. لقد حرق حياة كل إنسان مسلم يرى هذا الإجرام دون حراك.. إن لم تكن مع الثورة فكن مع الإنسان”.

وارتفع عدد قتلى مجزرة خان شيخون في ريف إدلب إلى ما لا يقل عن مئة قتيل بينهم 25 طفلا وأكثر من أربعمئة مصاب، وسط مناشدات وتحذيرات من كارثة إنسانية بعد المجزرة.

وأفاد مراسل الجزيرة أن من بين القتلى عائلة بكامل أفرادها قضت اختناقا بالغازات السامة التي ألقتها طائرات النظام السوري صباح الثلاثاء.

إلى ذلك، أدانت نحو مئتي شخصية وجهة وتيار وحزب سياسي سوري وعربي مجزرة قوات النظام في مدينة خان شيخون بريف إدلب بالغازات السامة، ودعوا المجتمع الدولي لمحاسبة مرتكبي هذه المجزرة.

وطالب الموقعون على بيان إدانة هذه المجزرة التي أسفرت عن مقتل مئة مدني -بينهم أطفال ونساء- وإصابة نحو أربعمئة آخرين المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه ما يجري في سوريا، وحملوا النظام السوري وحلفاءه الروس والإيرانيين مسؤولية ارتكاب الجرائم ضد الشعب السوري.

وقال محققون في جرائم الحرب تابعون للأمم المتحدة إنهم يحققون فيما وصفوه بهجوم كيميائي مزعوم على إحدى بلدات محافظة إدلب السورية، وفي تقارير عن هجوم لاحق على منشأة طبية كان يعالج فيها مصابون.

تعليقات الزوار

  • Abou Rayan Abdellatif
    منذ 7 سنوات

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم