سياسة

النساء في حكومة العثماني .. 8 كاتبات دولة ووزيرة وحيدة 

عرفت حكومة سعد الدين العثماني التي عينها الملك محمد السادس اليوم بالقصر الملكي بالرباط، تعيين 9 نساء ضمن التشكيلة الجديدة للحكومة التي ضمت 39 وزيرا وكاتبا للدولة، مسجلة ارتفاعا بـ 3 نساء مقارنة مع الحكومة المنتهية ولايتها.

ومن بين النساء المشاركات في حكومة العثماني، تم تعيين امرأة واحدة فقط في منصب وزيرة، ويتعلق الأمر ببسيمة الحقاوي عن حزب العدالة والتنمية التي احتفظت بوزارتها مع تعديل طفيف في الاسم حيث أصبحت تسمى وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، فيما ضمت الحكومة 8 كاتبات دولة مكلفات بقطاعات محددة.

وحسب بلاغ الديوان الملكي الصادر مساء اليوم الأربعاء، فقد ضمن الحكومة إلى جانب الحقاوي سيدتين من حزب العدالة والتنمية، ويتعلق الأمر بكل من ونزهة الوافي التي تم تعيينها كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة، وجميلة المصلي في منصب كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي.

وعن حزب التقدم والاشتراكية، حافظت الوزيرة شرفات اليدري أفيلال على نفس مهمتها المتعلقة بقطاع الماء بعد ضمه إلى إلى وزارة التجهيز والنقل والماء، حيث تم تعيينها كاتبة للدولة لدى الوزارة الذكورة مكلفة بالماء.

بدورها، استطاعت امباركة بوعيدة عن حزب الحمامة الحفاظ على مكان لها داخل الحكومة، غير أنها انتقلت بعيدا عن وزارة الخارجية التي كانت وزيرة منتدبة فيها في الحكومة السابقة، حيث تم تعيينها لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات مكلفة بالصيد البحري.

فاطنة الكيحل عن الحركة الشعبية، حصلت لأول مرة في مسارها السياسي على منصب حكومي بعد أن تعيينها مساء اليوم كاتبة للدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة مكلفة بالإسكان.

عن حزب الاتحاد الاشتراكي الذي قضى 5 سنوات في المعارضة، قبل أن يعود من جديدة لحكومة، تم تعيين رقية الدرهم كاتبة للدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مكلفة بالتجارة الخارجية.

إلى ذلك، ضمت حكومة سعد الدين العثماني التي لاقت انتقادا حادا قبل تعيينها، سيدتين عن ما يمكن تسميته بـ “حزب التكنوقراط”، وهما ابنة الزعيم الاستقلالي الراحل محمد يوستة، مونية بوستة التي تم تعيينها في منصب كاتبة للدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ولمياء بوطالب كاتبة للدولة لدى وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي مكلفة بالسياحة.