خارج الحدود

بريطانيا تلغي زيارة وزير خارجيتها لروسيا بسبب التطورات في سورية

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم السبت، إلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها وزير خارجيتها بوريس جونسون إلى روسيا بعد غد الاثنين، وذلك على خلفية التطورات الأخيرة في سورية.

وقال جونسون، في بيان صحفي، “إن الأحداث الأخيرة في سورية غيرت الأوضاع كلية والتركيز بات منصبا حاليا على تكثيف الاتصالات مع الولايات المتحدة والدول الأخرى تحضيرا لاجتماع مجموعة السبع يومي الأحد والاثنين المقبلين”.

وذكر أنه سيتم خلال هذا الاجتماع بحث تنسيق الجهود الدولية لدعم وقف إطلاق النار على الأرض، وتكثيف المسار السياسي لإنهاء الأزمة السورية، مؤكدا أن بلاده ستعمل على تحضير اجتماع دولي آخر مع شركائها لبحث الخطوات المقبلة.

وأوضح جونسون أنه ناقش هذه النقاط مع نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون الذي سيزور موسكو قريبا، مضيفا أن تيلرسون سينقل لروسيا موقفا واضحا وموحدا لما سيقرره اجتماع مجموعة السبع.

ودعا جونسون روسيا إلى بذل كل ما في وسعها لدعم جهود إيجاد مخرج سياسي للأزمة السورية، والعمل مع المجتمع الدولي من أجل منع تكرار المشاهد المروعة التي خلفها القصف بالغازات السامة على منطقة خان شيخون بمحافظة ادلب شمال غرب سورية يوم الثلاثاء الماضي.

يذكر أن زيارة وزير الخارجية البريطاني كانت أجلت، من أواخر شهر مارس الماضي إلى مطلع شهر أبريل الجاري، بسبب تقديم موعد اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي (ناتو) الذي عقد في بروكسيل.

وكانت بريطانيا أعربت، أمس الجمعة، عن دعمها الكامل للغارات الأمريكية في سورية، في حين اعتبرت روسيا العملية العسكرية الأمريكية “عملا غير مشروع وانتهاكا لسيادة دولة مستقلة”.

وأطلقت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، 59 صاروخا من طراز (توماهوك) على قاعدة جوية عسكرية في سورية يعتقد المسؤولون الأمريكيون أنها استخدمت في الهجوم الكيماوي على خان شيخون، ما أسفر عن قتل عشرات الأشخاص معظمهم من الأطفال.