مجتمع

المالكي يدعو الاتحاد الأوروبي لمراجعة سياسة الجوار مع المغرب

سمية مسين – متدربة

دعا رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الاتحاد الأوروبي إلى مراجعة سياسة الجوار التي تم إطلاقها قبل أكثر من عشر سنوات، وذلك بهدف وضع شراكة متضامنة مغربية-أوروبية لصالح الطرفين.

جاء ذلك خلال استقبال المالكي أول أمس بمقر مجلس النواب، أعضاء اللجنة البرلمانية المختلطة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، في اجتماعها الثامن بالرباط يومي 18 و19 أبريل الجاري.

وأكد المالكي على عمق العلاقات المغربية الأوروبية، موضحا طابعها استراتيجيا، ومستعرضا الظروف الخاصة وحالة عدم الاستقرار الذي تعيشه بعض مناطق الحوض المتوسطي على الخصوص، مشددا على أهمية مأسسة حوار ثلاثي الأطراف بين أوروبا وإفريقيا والعالم العربي من أجل مناقشة التحديات المشتركة وإيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التي تواجه المنطقة.

واستعراض رئيس مجلس النواب، المكتسبات الديمقراطية والتنموية التي حققتها المملكة المغربية تحت القيادة الملك محمد السادس، مضيفا أن المغرب يعرف تغيرات مهمة ومتسارعة في علاقته بالمحيط الإقليمي والدولي. وذلك في بلاغ توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه.

من جهتها، أبرزت INES AYALA SENDER رئيسة اللجنة البرلمانية المختلطة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب عن الجانب الأوروبي، أن اللجنة تعتبر آلية للعمل المشترك بين الجانبين وفضاء للحوار وبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك مع تأكيدها على الأهمية الإستراتيجية للعلاقات التي تجمع بين المغرب وأوروبا

هذا، وقد حضر هذا اللقاء كذلك، سفير الاتحاد الأوروبي بالرباط، وعبد الرحيم عثمون رئيس اللجنة البرلمانية المختلطة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب عن الجانب المغربي.