مجتمع

أوعياش: الفلاحة أقدم من الدعارة .. والمغرب الأخضر ليس مشروع أخنوش

من بين أطرف التدخلات التي تم تسجيلها، على هامش الندوات واللقاءات التواصلية المنظمة ضمن فعاليات الدورة 12 للمعرض الدولي للفلاحة، الذي تحتضن فعالياته مدينة مكناس بين 18 و23 أبريل 2017، هو ما فاه به أحمد أوعياش، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية.

أوعياش، قال ضمن كلمة له في حفل الإعلان عن أسماء المتوجين بالجوائز الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية، مساء اليوم الخميس، إنه إذا كانت مهنة الصحافة تسمى بمهنة المتاعب فإن مهنة الفلاحة هي من بين أصعب المهن أيضا، مشيرا إلى أن الفلاحة هي أقدم مهنة من “المهنة الأخرى”، في إشارة إلى “الدعارة” التي توصف بأنها أقدم مهنة في العالم.

المصدر ذاته، هاجم السياسيين الذين ينتقدون مخطط “المغرب الأخضر”، مشيرا أن هذا المشروع ليس ملكا لأخنوش أو وزارة الفلاحة بالرغم من أنها ساهمت كثيرا في إنجاحه، ولكنه مشروع ملكي، وله امتدادات تاريخية منذ عهد الاستقلال، داعيا أخنوش إلى الدفاع عن المشروع بقوة ضد الذين يستهدوف تبخيسه.

ودعا أوعياش رجال السياسية إلى الابتعاد عن الخوض في هذا الموضوع، مشيرا أن تصريحاتهم تتحول إلى مواد في الصحف، وهو ما يمكنه أن يسيء إلى صورة المغرب في الخارج بالرغم من محاولة المغرب التسويق لنفسه على أساس أنه بلد ناجح في سياسته الفلاحية.