خارج الحدود

بعد فيسبوك ويوتوب وتويتر .. تركيا تحظر الدخول إلى موقع ويكيبيديا

أفادت جريدة “زمان” التركية أن هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية حظرت الدخول لأضخم موسوعة ألكترونية في العالم وهو موقع ويكيبيديا، ولم يتم إلى الآن إعلان سبب الحظر الذي تسبب في جدل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشارت الجريدة المعروفة بمولاتها لجماعة فتح الله غولن، أنه “اعتبارا من اليوم حظرت تركيا الدخول إلى موقع ويكيبيديا الذي يُعرف بأنه موسوعة حرة تتكون من إسهامات فردية، إذ يعجز المستخدمون عن الدخول إلى موقع wikipedia.org، في حين لم تذكر السلطات بعدُ سبب الحظر، علمًا أن الحظر لن يقتصر على القسم التركي للموقع بل سيُطبق على اللغات كافة.

وأضافت أنه “عند الاستفسار عن الأمر على البوابة الإلكترونية للحكومة التركية يتبين أن موقع ويكيبيديا لا يخضع حاليا لحظر بقرار من المحكمة، في حين أن صفحة الاستفسارات الخاصة بموقع هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات توضح أن الموقع يخضع لإجراء إداري بدون قرار من المحكمة”.

وجاء هذه الخطوة، بعد خطوات سابقة كانت الحكومة المحلية في تركيا، قد أقدمت على منع الولوج إلى كل من فيسبوك وتويتر ويوتوب، قبل أن تتراجع عن القرار بفعل الاحتجاجات الشعبية.

تعليقات الزوار

  • فاهم
    منذ 7 سنوات

    انتم مساكين لا تعلمون شيئا عن تركيا الا التشويه

  • رضوان
    منذ 7 سنوات

    قرار سديد فكل من هب ودب يمكن أن يساهم في موقع ويكيبيديا، وبالتالي فمحتواه لا يتسم بالدقة والموضوعية. إظافة إلى نشر المعلومات المغلوطة التي تسيء إلى الفكر السليم. هنيئا للشعب التركي بالارادة السياسية التركية التي تبتغي لها النهل من المصادر الحقيقية للعلم والمعرفة وتجفف منابع الفكر الغربي التضليلي.