سياسة

“البام” ينتقد الحكومة بسبب تأخر القطارات وبوليف يوضح الأسباب

هاجم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، حكومة العثماني بسبب التأخر المتكرر للقطارات عن مواعيدها، مطالبا المكتب الوطني للسكك الحديدية وضع حد لهذه التأخرات، فيما كشف نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل، عن أهم أسباب هذه التأخرات.

واعتبر برلماني عن “البام” في كلمة له ضمن “الإحاطة علما”، في الجلسة الأسبوعية لمجلس النواب اليوم الثلاثاء، أن تأخر القطارات يؤثر على مصالح المواطنين، ويضر بسمعة البلد، مردفا بالقول: “في الوقت الذي يقوم المكتب بإشهارات، وتستمر أشغال القطار فائق السرعة، القطارات لا تحترم الوقت، يجب أن يكون عندنا التزام بالمواعيد لكي نتحدث عن التيجيفي”.

ودعا المتحدث المكتب إلى احترام مواعيد القطارات، لافتا إلى أن مجموعة من المواطنين يتنقلون عبر القطارات من مدينة إلى أخرى لقضاء مهامهم، مذكرا أن قطارا توقف لأزيد من 3 ساعات بين طنجة والرباط الأسبوع الماضي.

وفي تعقيب له على الموضوع، عبر الوزير بوليف عن أسفه من تأخر القطارات، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة متواجدة بالمغرب بنسبة في حدود 25 في المائة، مقابل 75 في المائة من حالة الانتظام، معتبرا أن هذا الوضع لا يمكن القبول به.

وأوضح الوزير أن هناك 3 إشكالات تتسبب في تأخر القطارات، أولها بنية صيانة السكك الحديدية التي تتطلب توقف بعض المسارات، وأشغال البنية الهيكلية خاصة بين الدار البيضاء والقنيطرة من جهة، ومراكش وسطات من جهة أخرى، إضافة إلى بعض الأعمال غير المسؤولة مثل سرقة الأسلاك، حسب قوله.

وأضاف بوليف أن الحكومة والمكتب الوطني للسكك الحديدية، يتحملان مسؤوليتهما في الموضوع، وأن المكتب يشتغل على تحسين نسبة التأخرات، مشددا على أن الحكومة تعمل على خطة استراتيجية لتفادي الأمر عبر الاستثمار في بنية السكك، وإتمام المشاريع الحالية، وإضافة قطارات وعربات أخرى، لافتا إلى أن المغرب يتوفر حاليا على أفضل بنية تحتية في السكك الحديدية بإفريقيا.