أخبار الساعة، مجتمع

تسجيل 62 حالة غش في امتحانات البكالوريا بجهة الداخلة

أعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالداخلة، أمس الجمعة، أن لجان الغش والمراقبة رصدت خلال الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم السنة الجارية 62 حالة غش، منها 41 حالة في صفوف المترشحين الأحرار. وأضافت الأكاديمية، في بلاغ لها، أن حالات الغش في تراجع جد ملحوظ، وذلك بفضل الإجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي لتحصين شهادة البكالوريا الوطنية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه خلال هذه الدورة (دورة يونيو 2017) تم تسجيل أيضا 291 حالة غياب في صفوف المترشحين للبكالوريا بالجهة، موضحا أن هذه الغيابات توزعت على 83 حالة غياب في صفوف المترشحين الرسميين، أي بنسبة 6ر5 في المائة، و208 حالة في صفوف المترشحين الأحرار، أي بنسبة 10ر60 في المائة.

وحول أجواء الدورة العادية للامتحان، أكد ذات المصدر أنها مرت في “أجواء جيدة وجد عادية ” بجميع مراكز الامتحانات بالجهة المعدة لاجتياز 1883 مترشح ومترشحة، من بينهم 466 مترشحا حرا .

وذكر البلاغ أن عملية التصحيح قد انطلقت صبيحة أمس الجمعة، مشيرا إلى أن حالات الغش التي سيتم رصدها من طرف المصححين أثناء عملية التصحيح ستسري عليهم العقوبات التأديبية المتعلق بزجر الغش في الامتحانات المدرسية، والقاضية بمنح نقطة صفر في اختبار المادة التي تمت فيها ممارسة الغش وإلغاء نقط جميع مواد الدورة المعنية إلى الاقصاء من اجتياز الامتحان لمدة سنتين دراسيتين متواليتين.

ونوهت الأكاديمية، في هذا السياق، بالمجهودات المتواصلة التي تبذلها أسرة التربية والتكوين بالجهة من أجل ضمان تنظيم هذا الاستحقاق الوطني الهام في ظروف جيدة، وتوفير المصداقية وتكافؤ الفرص لكل المترشحين والمترشحات، وبالجهود المتواصلة من أجل تحصين مصداقية شهادة البكالوريا الوطنية وصون الحق في تكافؤ الفرص، داعية الجميع إلى مواصلة الجهود وبنفس الحرص، على إنجاح محطة الدورة الاستدراكية.