أخبار الساعة، مجتمع

مجلة تشيكية: الداخلة أصبحت مختبرا لبناء إفريقيا الغد

كتبت مجلة (ليدرز) التشيكية أن مدينة الداخلة أصبحت بالملموس مختبرا لبناء إفريقيا الغد.

وأضافت المجلة السياسية المتخصصة في مقال تحليلي حول منتدى كرانس مونتانا الأخير بالداخلة أن النقاشات والتبادلات التي شهدتها هذه الدورة كانت مشتلا لطرح مختلف الرهانات والتحديات وبحث الحلول لقضايا القارة الإفريقية.

وكتبت أن المنتدى مثل فرصة مفتوحة لنقاش عميق حول قضايا الاقتصاد والسياسة والاستقرار والنمو في إفريقيا والتعاون جنوب جنوب. وذكر المقال بأن الدورات الثلاث الأخيرة للمنتدى بمدينة الداخلة عرفت نجاحا كبيرا بحضور أزيد من ألفي مشارك من 150 بلدا 40 من أوربا و27 من أمريكا و44 من إفريقيا و43 من آسيا وأوقيانوسيا علاوة على 39 منظمة دولية وإقليمية.

وتوقفت عند الدورة الأخيرة للمنتدى التي شارك فيها رجال أعمال أفارقة حيث تناولت النقاشات التعاون جنوب جنوب وبين إفريقيا والغرب وهي المناقشات التي ستستمر بالتأكيد خلال دورة 2018 ما سيبوئ المدينة بحق موقعها كمختبر لنقاش قضايا القارة في علاقاتها البينية ومع باقي العام.

واعتبر المقال أنه على مدى 30 سنة مثل منتدى كرانس مونتانا قاعدة للقاء والنقاش بين نخبة من كبار القادة والسياسيين ورجال الاقتصاد عبر العالم في ما يهم مختلف القضايا المطروحة بإلحاح وراهنية من قبيل البيئة والتنمية والأمن الغذائي وإنتاج الطاقة وإدماج المرأة والهجرة وغيرها.

وتناول المقال من جانب آخر افتتاح غولف الداخلة ريو دي أورو -وادي الذهب كأول ملعب للغولف صديق للبيئة بمواصفات عالمية فريدة من نوعها تمزج بين سحر الرمال وجمال الطبيعة الخلابة لخليج وادي الذهب.

ويشكل غولف الداخلة الذي يمتد على مساحة 34 هكتارا، جزءا من مشروع قرية بيئية ممتدة على مساحة إجمالية تقدر ب 53 هكتارا ، والذي أخذ اسمه من زرقة مياه وادي خليج الداخلة.