أدب وفنون

اتحاد كتاب المغرب يعلن تأييده “حراك الريف”

أعلن اتحاد كتّاب المغرب، تأييده لـ“حراك الريف” المتواصل منذ أكثر من 7 أشهر بالحسيمة، فيما دعا إلى “قطع الطريق أمام كل من يسعى لتوظيف معاناة المواطنين وأوضاعهم الهشة، إشباعا لأطماع سياسية”.

ودعا الاتحاد في بيان له أمس الثلاثاء، إلى “وقف عاجل للمتابعات الأمنية والقضائية بحق نشطاء الحراك، وإطلاق سراحهم”.

ولفت إلى أنه “يتابع باهتمام وقلق بالغين الهبة الشعبية التي تشهدها منطقة الريف”، معلنا “دعمه التام للمطالب العادلة لسكان المنطقة، وتضامنه مع نضالاتهم السلمية”.

واعتبر الاتحاد أنه “كان يمكن الاستجابة لمطالب حراك الريف بدل تجاهلها”.

وفي السياق، ثمن الاتحاد “الجهود الوطنية المبذولة لتجاوز الاحتقان القائم، بما يستجيب للمطالب التنموية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية”.

ودعا لـ”قطع الطريق أمام كل من يسعى لتوظيف معاناة المواطنين وأوضاعهم الهشة، إشباعا لأطماع سياسية، قد تستغل للإضرار بمصالح الأمة المغربية وبثوابتها ووحدتها الوطنية، مع ما قد ينتج عن هذا التوظيف المغرض من الزج ببلادنا في مستنقع الاضطرابات والفوضى”.

ونبه الاتحاد إلى “مخاطر التمادي في اعتماد المقاربة الأمنية أثناء التعامل مع تظاهرات المحتجين، الأمر الذي قد يؤدي إلى التراجع عن المكتسبات الديمقراطية في بلادنا، بدل استثمار الجهود والإمكانات المتاحة لبلورة مقاربة تنموية شاملة ومندمجة”.

وقال الاتحاد أن “الوقت قد حان لتنظيم حوار وطني شامل، يهم القضايا الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، ويطرح سبل تعزيز المكاسب الديموقراطية والمنجزات التنموية، في أفق ترسيخ العدالة الاجتماعية والمجالية، ضمانا لاستقرار بلادنا، وتجنيبها أزمات هي في غنى عنها”.