مجتمع

افتتاح وحدة متخصصة في طب الإنجاب بالمشفى الجامعي بمراكش

افتتح المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش وحدة متخصصة في طب الإنجاب، ملحقة بقسم أمراض النساء والتوليد، تعنى بالتكفل بالأزواج الذين يعانون مشاكل في الإنجاب.

وتعد هذه الوحدة، المتواجدة بمركز الأبحاث السريرية التابع للمركز، المركز العمومي الأول من نوعه جنوب المغرب والثاني على صعيد المملكة الذي يقدم هذا النوع من الخدمات الطبية للأزواج الحاملين لبطاقة “راميد”.

وتتكون، حسب بلاغ للمركز، من مختبر الإخصاب في الأنابيب، ومختبر الذكورة، ومختبر نقل الأجنة، ومختبر الحفظ بالتبريد وغرف أخرى، كما تتوفر على معدات جد متطورة تمكن من إنجاز عمليات دقيقة تتطلب تكنولوجيا عالية، منها تقنية الإخصاب في الأنابيب، وحقن الحيوانات المنوية إنتراسيتوبلاسميك، وتزجيج الأجنة وفحص نسيج الأجنة.

ويشرف على أنشطة هذه الوحدة طاقم طبي وتمريضي، مكون من أساتذة طب النساء والتوليد، وأطباء متخصصين في البيولوجيا، وعلميين، وتقنيين متخصصين في بيولوجيا الإنجاب وممرضين أكفاء في مجال الخصوبة.

وتتم العمليات المنجزة من قبل الوحدة بتعاون مع مصلحة علم الجينات الطبي والمختبرات التابعة للمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الوحدة عرفت بعد أسابيع من افتتاحها أول حمل باستعمال تقنية حقن الحيوانات المنوية إنتراسيتوبلاسميك لفائدة زوجين كانا يعانيان من عقم دام عشر سنوات.

ومن شأن هذا الإنجاز أن يفتح آفاقا من الأمل للأزواج الذين يجدون صعوبة في الإنجاب وخاصة تقريب هذا النوع من الخدمات الطبية لساكنة الجهات الجنوبية الخمس.

وتأتي هذه الخطوة لتعزز دور المركز الريادي وتؤكد انخراطه في تطوير مجالات طبية متميزة لتلبية حاجيات المواطنين المتوافدين عليه قصد العلاج.