سياسة

ماكرون: الملك أبلغني رغبته في تهدئة أوضاع الريف

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن الملك محمد السادس أبلغه رغبته في تهدئة الاوضاع بالريف، مشيرا أنه “لا يتدخل في الشأن الداخلي للمملكة لكن العاهل المغربي يشاطره الرأي بأن التظاهر حق دستوري”.

وقال ماكرون، الذي حل في زيارة رسمية له مساء اليوم الاربعاء رفقة زوجته بريجيت، بالرباط بدعوة من الملك محمد السادس،  “تحدثت مع ملك المغرب بخصوص موضوع حراك الريف، وقد أخبرني الملك أن التظاهر حق يضمنه الدستور وأنه يعتزم عدم التصعيد في المنطقة. كما عبر الملك عن انزعاجه بمصير المنطقة لأنه كان يقضي جزء من عطلته هناك”.

وشدد ماكرون في مؤتمر صحفي عقده عقب اللقاء الذي جمعه بالملك، ان “المغرب صديق استراتيجي ولا يمكنني كرئيس لفرنسا التدخل في الشؤون الداخلية للمغرب”.

وكان  رئيس الجمهورية الفرنسية إمانويل ماكرون، وحرمه بريجيت ماكرون، قد حلوا  عشية اليوم الأربعاء بالرباط، في زيارة صداقة وعمل للمملكة المغربية، وذلك بدعوة كريمة من الملك محمد السادس.

ولدى وصولهما إلى مطار الرباط- سلا، وجد رئيس الجمهورية الفرنسية وبريجيت ماكرون في استقبالهما الملك محمد السادس،  الذي كان مرفوقا  بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرة للا سلمى، والأميرة للا أم كلثوم.

إثر ذلك، استعرض  الملك وضيفاه الكبيران تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية.

وأجرى الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن والأمير مولاي رشيد، اليوم الأربعاء، بعد ذلك، بالديوان الملكي بالرباط، مباحثات مع رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون.

وتأتي هذه المباحثات بمناسبة زيارة الصداقة والعمل التي يقوم بها ماكرون إلى المغرب، والتي تعكس عمق العلاقات الثنائية والإرادة المشتركة لقائدي البلدين لتمتين هذه الشراكة الاستراتيجية، الاستثنائية بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.