مجتمع

20 عالما إفريقيا يستفيدون من تكوين نظمه معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة

استفاد حوالي 20 عالما من 12 بلدا إفريقيا من تكوين لمدة 15 يوما حول تشخيص ومراقبة الأمراض الطفيلية، وذلك بمبادرة من مختبر علم الطفيليات التابع لمعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، وبدعم مالي من البنك العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا.

وذكر بلاغ للمعهد أن خبراءه قدموا، من 14 ماي إلى 14 يونيو 2017 ، تكوينا لفائدة علماء، أغلبهم أطباء بياطرة من كل من بوتسوانا وإيريتريا وإثيوبيا وغامبيا وغانا وكينيا ومالاوي ونيجيريا وسيراليون وجنوب السودان وتنزانيا وزامبيا، بهدف القيام بتشخيص أفضل للأمراض الطفيلية ومراقبتها.

وأكد البلاغ أن الأمراض الطفيلية باتت تشكل إكراها كبيرا، إذ تؤدي إلى إصابات خطيرة والوفاة، مضيفا أن العدوى الطفيلية لها انعكاسات سلبية كبيرة على مختلف الإنتاجات الحيوانية بإفريقيا جنوب الصحراء حيث يسود نظام “تربية المواشي الموسعة”.

وأشار البلاغ إلى أن 98 في المئة من قطيع الأغنام والأبقار والماعز والجمال يتعرض بشكل دائم للعديد من الأمراض الطفيلية، مبرزا أن التجربة المغربية جديرة بالاهتمام، حيث مكنت المقاربات التي تم تطويرها في هذا المجال من تقليل نسبة الإصابة بالأمراض الطفيلية إلى مستوى جد منخفض في البلاد.