اقتصاد

صحف: اختلالات تطيح بمسؤولين كبار في وزارة أخنوش

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الثلاثاء، من يومية المساء التي كتبت أن حالة من الغليان تعرفها وزارة الفلاحة والصيد البحري، حيث أطاح عزيز أخنوش بمجموعة من المدراء النافذين.

وحسب يومية المساء، فإن قرار الإعفاء كان جاهزا منذ مدة ولم يتم الإفراج عنه إلا قبل يومين، ويتعلق الأمر بكل من شوقي نبيل مدير مديرية سلاسل الإنتاج، والمديرة العامة للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، التي سبق أن عينها المجلس الحكومي على رأس المكتب سنة 2013، بالإضافة لسفيان لاركيت مدير الإحصائيات والاستراتيجية.

وأضافت اليومية ذاتها، أنه عمليا انتهت مهمة المدراء منذ مدة، لكن قرار الإعفاء تأخر حتى لا يتزامن مع الحراك، والذي وجه أصابع الاتهام إلى الوزارة بالتورط في اختلالات تدبير الميناء.

وفي خبر آخر، نشرت المساء أنه وبعد حالة الاحتقان التي تعرفها منطقة الريف، أصدرت وزارة الداخلية تعليمات إلى رجال السلطة بمجموعة من العمالات والأقاليم، من أجل منع تنظيم مسيرات الشموع الجهوية بمختلف المدن بعد أن دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمناسبة تخليد الذكرى 36 للإضراب العام الوطني 1981.

وأفادت المساء، أن آخر منع مكتوب، توصل به فرع الكونفيدرالية بطاطا، مع منح صلاحية تنفيذ قرار المنع لرئيس المنطقة الأمنية للمدينة وقائد القوات المساعدة للعمل على تنفيذه ومنع المسيرة التي كانت مقررة غدا الثلاثاء.

إلى يومية الأحداث المغربية التي نشرت أن تخفيضات مهمة ستطال سفريات النواب البرلمانيين على متن الخطوط الملكية المغربية وذلك حسب مراسلة جديدة لرئيس مجلس النواب.

وأوردت الأحداث، أن التخفيضات تصل إلى حدود 75 في المائة من ثمن التذكرة على متن الدرجة الاقتصادية ودرجة رجال الأعمال، فيما سيتمكن النواب البرلمانيون من الاستفادة من 60 في المائة من المبلغ الإجمالي للتذكرة.

وأضافت اليومية ذاتها، أن التخفيض الثاني، سيصل إلى 70 في المائة، من الثمن الإجمالي لتذكرة الرحلة في حال سفر النواب على متن لارام لبلدان الشرق العربي و75 في المائة من مجمل ثمن التذكرة على الصعيد المحلي بالسفر من البيضاء إلى العيون أو الأقاليم الجنوبية.