مجتمع

تأجيل محاكمة قتلة “إزم”..وارتفاع عدد المتهمين إلى 18

أجلت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمراكش، صباح اليوم الخميس، من جديد، جلسة محاكمة قتلة الطالب الأمازيغي عمر خالق الملقب بـ”إزم” الذين وصل عددهم لحد الآن 18 متهما، إلى جلسة 06 يوليوز القادم.

وحول أسباب التأجيل، قال الحسين شنوان، منسق لجنة متابعة ملف “إزم”، في تصريح لجريدة “العمق”، إنه “تم تأجيل المحاكمة بعد التماس المتهمين من هيئة محكمة الدفاع عن أنفسهم بدل دفاع المحامين عنهم، كما أنه تم دمج ملف المعتقل الأخير بالملف وتم الاستماع للمتهم الذي طلب في الجلسة السابقة عدم استنطاقه”.

وأضاف شنوان، أن “رئيس الجلسة أجل المحاكمة ليمنح الوقت لهيئة الدفاع عن الحق المدني وعن المتهمين في إعداد مرافعاتهم، وأيضا بعدما احتج أحد المعتقلين وهو المدعو (م، ب) على عدم إصدار الأحكام، حيث قال إن اليوم المحدد هو يوم امتحانات الدورة الاستدراكية وأن هناك تماطل في إنهاء الملف”.

واعتبر المتحدث ذاته، أن الجلسة “كانت جلسة فوضى سببها تبادل الأدوار بين المتهمين وبعض الحضور حيث تم استفزاز الجميع، بل إن الوقاحة وصلت بأحد المعتقلين إلى أن يسأل رئيس الجلسة ما إذا كانت إنابة محاميي المطالبين بالحق المدني قانونية، وهذه المؤشرات دليل على أنهم يعيشون في أزمة خانقة”.

وكانت عناصر الشرطة القضائية قد اعتقلت بداية شهر يونيو الجاري، طالبا جديدا متهما بالمشاركة في أحداث العنف التي شهدتها جامعة مراكش أواخر سنة 2015، والتي راح ضحيتها الناشط في الحركة الثقافية الأمازيغية عمر خالق.

وتم اعتقال الطالب المنحدر من الأقاليم الجنوبية بمدينة مراكش، أثناء عزمه السفر إلى مدينة العيون، أول أمس الأربعاء، بناء على مذكرة بحث وطنية صادرة في حقه.

وبهذا الاعتقال يرتفع عدد المتابعين في الملف إلى 18 طالبا، كلهم ينحدرون من الأقاليم الجنوبية.