مجتمع

عاجل.. السلطات توافق على حضور الناشط اعمراشا جنازة والده

علمت جريدة “العمق” من مصدر مطلع، أن السلطات وافقت بشكل استثنائي، على السماح للناشط المرتضى اعمراشا بحضور جنازة والده بمدينة الحسيمة، اليوم الجمعة، بعدما خرجت دعوات مستعجلة تطالب بمنحه سراحا مؤقتا كمبادرة إنسانية في مثل هذه الحالات.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزير العدل محمد أوجار، أبديا موافقتهما المبدئية على منح سراح مؤقت للمرتضى لحضور جنازة والده، رغم إبدائهما تخوفا من أن “تسير الأمور في اتجاه آخر”، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا على أعلى مستوى في هذا الموضوع.

وستُشيع جنازة والد المرتضى أعمراشا، ظهر اليوم الجمعة بأجدير، بعد الصلاة عليه في مسجد النور بحي “موريبييخو”، حسب ما صرح به نشطاء.

وأثارت وفاة والد الناشط الحقوقي بمدينة الحسيمة، المرتضى إعمراشا، كمدا على اعتقال ابنه ومتابعته بتهمة الإرهاب، تساؤلات حول السماح للمرتضى بحضور جنازة والده على غرار ما تمتع به الوزير السابق خالد عليوة الذي سُمح له بالخروج من السجن من أجل تشييع والدته بأمر ملكي.

وتساءل عدد من النشطاء على موقع التواصل الاجتماعي، “هل سيحضر المرتضى جنازة والده على غرار خالد عليوة الذي لم يعد إلى السجن منذ جنازة والدته رغم سرقته لملايير الدراهم من خزينة الدولة”، وفق تعبير هؤلاء، حيث خرج خالد عليوة يوم 4 مارس 2013 من سجنه، ولم يعد إليه.

وخلفت وفاة والد الناشط الحقوقي إعمراشا غضبا واسعا وسط عدد من رواد الفضاء الأزرق، حيث تم اتهام المخزن بالتسبب في وفاته بعد اعتقال ابنه ومتابعته بقانون الإرهاب رغم إجماع الكل على أن المرتضى شاب معروف بانفتاحه وتسجيله لمواقف مناهضة للحركات المتطرفة والإرهابية.

وكان منسق هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف، رشيد بلعلي، قد حذر في اتصال سابق لجريدة “العمق”، من تداعيات متابعة المرتضى بقانون الإرهاب على صحة والديه، مشيرا إلى أن الناشط المذكور هو شاب ملتزم وملتحي، لكنه معروفه بانفتاحه، وقد قضى شهرين مع لجنة حراك الريف قبل أن ينسحب منها بسبب خلافات مع نشطاء آخرين، غير أنه ظل ناشطا في الحراك رغم ذلك.

وكانت جريدة “العمق” قد أوردت نقلا عن مصدر مقرب من عائلة الناشط المعتقل المرتضى اعمراشا، أن والده توفي مساء أمس الخميس بمدينة الحسيمة، في وقت يتواجد فيه ابنه في بالسجن المحلي بسلا، بعدما وُجهت له تهمة “التحريض والإشادة بتنظيم” إرهابي.

وأوضح المصدر ذاته، أن والد المرتضى دخل في غيبوبة مساء أمس، ليفارق الحياة لحظات بعد ذلك، دون معرفة أسباب الوفاة، في حين اعتبر نشطاء أن وفاة والد اعمراشا يأتي في ظل حالة صدمة وحزن كبيرين تعيشها عائلته بعد متابعته بقانون الإرهاب.

وكان قاضي التحقيق المكلف بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، قد أمر يوم الثلاثاء المنصرم، بإيداع الناشط البارز في حراك الريف المرتضى إعمراشا، السجن المحلي بسلا، وذلك بعد الاستماع إليه في إطار التحقيق الإعدادي.