مجتمع

“بلطجية” يعتدون على “10 آلاف إطار” في مسيرة على الأقدام لسبتة (صور)

تعرضت مسيرة محتجي البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، لاعتداءات وُصفت بالعنيفة من طرف من يوصفون بـ”البلطجية”، مساء اليوم بطنجة، وذلك أثناء انطلاقهم في مسيرة على الأقدام في اتجاه مدينة سبتة المحتلة، في خطوة احتجاجية غير مسبوقة، بعد يوم واحد من تعرضهم لتدخل أمني خلف إصابات في صفوفهم.

وأظهرت صور توصلت بها جريدة “العمق”، محتجين ملقون على الأرض بعض تعرضهم لاعتداءات من طرف عناصر مدججة بالأسلحة البيضاء، فيما طاردت قوات الأمن الأطر المحتجة في شوارع المدينة لمنعهم من مواصلة مسيرتهم على الأقدام نحو مدينة سبتة.

وقال كريم دوجا، عضو المجلس الوطني لـ”10 آلاف إطار”، في تصريح لجريدة “العمق”، إن “عصابات مدججة بالأسلحة البيضاء وشفرات الحلاقة تهاجم الأطر التربوية بشوارع طنجة، مخلفة إصابات لا نعرف عددها حتى الآن”، موضحا أن المحتجين انقسموا إلى مجموعات من أجل تمويه قوات الأمن، مشيرا إلى أن المصابين تم نقلهم إلى المستشفى عبر سيارات إسعاف.

وأضاف أن قوات الأمن هددت المحتجين باستعمال القوة، مع وابل من السب والشتم والتهديد  بالاعتقال، وفق تعبيره، لافتا إلى أن حي “حومة الشوط” بطنجة شهد اعتداءات وصفها بـ”الوحشية” في حق الأطر التربوية من طرف “البلطجية”، على حد قوله.

أحد المحتجين كشف في تدوينة له أن “مجموعة من الشمكارة تمكنوا من انتزاع محفظتي رغما عني مع السب والشتم والضرب، ولم أتمكن من استعادتها إلا بعد حوالي ساعة من الزمن، بعد التوسل والترجي، أتوسل لشمكارة بلطجية يحملون أسلحة بيضاء، لم أخف منهم ولست لا أستطيع على الضرب والشتم، بل ﻷنني في معركة سلمية حضارية تطلب حقها فقط ولا شيء غيره”، وفق تعبيره.

وتدخلت قوات الأمن، أمس الخميس، لتفريق مسيرة احتجاجية كان يعتزم تنظيمها أطر البرنامج التربوي “10 آلاف إطار”، بمدينة طنجة، مخلفة إصابات في صفوفهم، واعتقال بعضهم، حيث أظهرت صور وشريط فيديو  مطادرة الأمن للمحتجين بشوارع المدينة، بعد تفريقهم بالقوة بساحة “سور المعكازين”، فيما قام أفراد الأمن باعتقال بعض الأطر.

وكان المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار تربوي”، قد أعلن عن تصعيد احتجاجاتهم بتنظيم مسيرة على الأقدام من طنجة نحو مدينة سبتة المحتلة، اليوم الجمعة، وذلك في خطوة غير مسبوقة في الأشكال الاحتجاجية بالمغرب، موضحا أن هذه الخطوة الاحتجاجية ستسبقها مسيرة وطنية بطنجة أمس الخميس، تحت شعار “الموت ولا المذلة”.

ويحتج أطر البرنامج الحكومي “10 آلاف إطار” منذ أزيد من سنة في مختلف المدن، حيث تعرضت عدد من مسيراتهم ووقفاتهم للتدخلات الأمنية، خلفت في كثير منها إصابات، فيما المحاولة الوحيدة للحوار بين المحتجين والحكومة عبر والي جهة مراكش قبل أشهر، قد فشلت في حينها.