سياسة

صحف: غضبة ملكية ضد العثماني.. وأربعينية تبتر العضو التناسلي لخليلها

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الأربعاء، من يومية الصباح التي نشرت أن سعد الدين العثماني لم يجد بدا من تكليف مونية بوستة، كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون، بمهمة متابعة الاتفاقات المقررة والمشاريع التي تم إطلاقها خلال الجولات الملكية بإفريقيا، وذلك بعد تسجيل تأخر في أجندات تنزيل الشراكات الإفريقية للمغرب على أرض الواقع.

وأضافت الصباح، أن وفدا حكوميا مصغرا ترأسته بوستة وصل أمس الإثنين، إلى أديس أبابا، حيث أجرى اجتماعات العمل مع العديد من المسؤولين الإثيوبيين رفيعي المستوى، في إطار جولة تشمل رواندا وتنزانيا ومدغشقر وزامبيا تروم تتبع وتسريع وتيرة تنفيذ الاتفاقيات الموقعة خلال الزيارات الملكية للبلدان المعنية.

وأوردت اليومية ذاتها، أن مصادر حكومية كشفت أن استنفار العثماني للقطاعات المعنية بالشراكة مع إفريقيا جاء تنفيذا لتعليمات ملكية بتفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع دول الجولة الملكية.

ونقرأ في خبر آخر، أن مصالح الدرك الملكي بالبيضا، أحالت أمس الإثنين، أربعينية على  الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، من أجل جناية الضرب والجرح الخطيرين المؤديين إلى بتر عضو تناسلي والعلاقة الجنسية غير الشرعية والفساد.

وأشار الخبر ذاته، إلى أن الوكيل العام، أمر بإحالة المتهمة على سجن عكاشة، بعد اعترافها بالمنسوب إليها، مبررة جريمتها برغبتها في الانتقام من خليلها بعد أن خانها مع صديقتها.

وحسب اليومية ذاتها، فإن الضحية كاد أن يفارق الحياة بعد أن نزف الكثير من الدم، إذ نقل للمستعجلات في حالة حرجة، وسيخضع لعملية جراحية معقدة من أجل إعادة عضوه التناسلي.

إلى يومية المساء التي كتبت أن مسؤولين بشركة “كاسبرسكي”، كشفوا أن المغرب كان من بين الدول التي تعرضت للكثير من الهجمات الإلكترونية خلال النصف الثاني من العام الماضي، حيث يلجأ أصحاب هذه الفيروسات إلى مهاجمة حواسيب المغرب بسبب ضعف أنظمة الحماية من أجل تجريب هذه الفيروسات قبل استخدامها ضد دول لها دفاعات أقوى.

وذكرت المساء، أن مسؤولا بالشركة أشار إلى أن المغرب سجل أغلب الهجمات إلى جانب فيتنام والجزائر وإيران والهند، ودول أخرى بما فيها روسيا التي تحتل المركز 22 في القائمة.

ونقرأ في خبر آخر، أن عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قلص من سلطات زميله محمد نجيب بوليف المكلف بالنقل، من خلال منعه من اقتراح المرشحين لشغل المناصب العليا داخل المجلس الحكومي.

وأوضحت اليومية ذاتها، أن مرسوم الاختصاصات الموقع من طرف اعمارة كشف أن بوليف سيمارس الاختصاصات المتعلقة بقطاع النقل، مع مراعاة الاختصاصات المسندة لوزير السياحة والنقل الجوي، هذا المعطى تم تدقيقه من خلال الإشارة لاستثناء الطيران المدني من دائرة اختصاصات بوليف.