سياسة

في الذكرى الأولى لفشل انقلاب تركيا.. برلمانيون أتراك يزورون بنكيران (صور)

قام وفد من البرلمان التركي، اليوم الأربعاء، بزيارة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران في بيته، رفقة السفير التركي في الرباط، أدهم باركان أوز، وذلك في زيارة “مجاملة وتواصل” في إطار إحياء الذكرى الأولى لفشل الانقلاب الذي عرفته تركيا السنة الماضية.

ونشر فريد تيتي، السائق الشخصي لرئيس الحكومة السابق، صور الزيارة على صفحته بفيسبوك، حيث قدم الوفد البرلماني التركي تذكار إلى ابن كيران، بعد جلسة ناقش فيها الطرفان مختلف القضايا المشتركة.

العبادلة ماء العينين، عضو قسم العلاقات الدولية لحزب العدالة والتنمية، كشف أن هذه الزيارة تأتي في إطار إحياء الذكرى الأولى لفشل الانقلاب الذي عرفته تركيا السنة الماضية، مشيرا في تصريح لموقع حزبه،أن الطرفان تحدثا عن العلاقات المتميزة التي تجمع البلدين، وعلى أهمية استمرارها في المستقبل، كما شددا على “الإدانة المشتركة للانقلاب الذي وقع في تركيا”.

وأضاف أن عبد الإله ابن كيران أكد أن “الخصوم السياسيين لحزب العدالة والتنمية التركي لما فشلوا في المعركة الديمقراطية لجؤوا إلى أساليب العنف”، مضيفا أن حزب العدالة والتنمية التركي “حقق إنجازات مهمة لبلده”.

وتابع قوله “اللقاء كان فرصة للتوصية بضرورة ضمان المحاكمة العادلة للمتهمين في الانقلاب، والتزام مزيدا من التحري، لأن القضية لها بعد سياسي”، حسب المصدر ذاته.

وأشار العبادلة إلى أن الطرفان أكدا على أن “الانقلاب كان هدفه أن تصير تركيا مثل دولة العراق وسوريا، بحيث يتم إدخال تركيا في دوامة الصراع، لكن بفضل الله والحنكة السياسية ووعي الشعب التركي تم تجاوز الأمر”.

يُشار إلى أن بيت زعيم حزب المصباح، يشهد تقاطر العشرات من القيادات الوطنية والمحلية للحزب، وممثلي هيئات ومنظمات حقوقية ومدنية، إضافة إلى دبلوماسيين أجانب، رغم أن بنكيران لم يعد رئيسا للحكومة.