سياسة، ملف

برلمانيون أوروبيون يحتجون بمليلية قبل المشاركة في مسيرة 20 يوليوز

علمت جريدة “العمق” من مصادر متطابقة، أن ثغر مليلية المحتل سيشكل نقطة تجمع عدد من التنظيمات الحزبية وبرلمانيين أوروبيين ذوي أصول ريفية فضلا عن مغاربة الخارج للمشاركة في وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء 18 يوليوز، قبل التوجه صوب مدينة الحسيمة للتظاهر ضمن مسيرة 20 يوليوز.

مصادر “العمق” الخاصة أكدت أن دعوة وُجّهت لمحامي معتقلي الحراك محمد زيان تروم ترؤس التجمع المطالب بالإفراج عن المعتقلين، وإلقاء خطاب خلاله، وهي الخطوة التي أكدها زيان، موضحا أنه تلقى الدعوة فعلا دون أن يؤكد مشاركته خلال ذات التجمع.

ولفت زيان ضمن تصريح لجريدة “العمق”، أن مشاركته التي ستكون بصفته الحزبية باعتباره أمينا عاما للحزب المغربي الليبرالي لم تتأكد بعد، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بنقاش حزبي داخلي لم يتم التفصيل فيه.

من جهته، أكد المحامي إسحاق شارية عدم مشاركته ضمن الوقفة الاحتجاجية بمليلية المزمع تنظيمها يوم 18 يوليوز، مقابل مشاركته خلال مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة، وعزا المتحدث أسباب رفضه المشاركة إلى أن “الحزب الليبرالي المغربي غير معني بهذه الدعوة على اعتبار أنها وجهت للنقيب محمد زيان دون قيادات الحزب”.

وأبرز شارية لجريدة “العمق”، أن المكتب السياسي للحزب الليبرالي لم يتداول في موضوع الدعوة، مشددا على أن الحزب وقياداته لا علاقة لهم بهذه الدعوة، وفق تعبيره.