سياسة

صحف: روسيا تعلن مباحثات لتزويد المغرب بطائرات “سوخوي”

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “المساء” التي أوردت أن مصادر روسية كشفت أن هيئة التعاون العسكري والتقني الفدرالي سوقت لتوفير معدات جوية حربية ومقاتلات حربية للمغرب خلال معرض “ماكش 2017” الدولي للطيران والفضاء، في الوقت الذي كشف مسؤول روسي وجود اهتمام مغربي لاقتناء سوخوي مدنية لفائدة شركة الخطوط الملكية المغربية.

وأوضحت اليومية أن مسؤولين روس أعلنوا عن مباحثات مع المغرب بخصوص عروض صفقات تسلح من الشركات الحربية الروسية والاستفادة من العروض الروسية التي تخضع لشروط كثيرة من الكرملين، على غرار شروط الولايات المتحدة الأمريكية التي تفرضها على الشركات المصنعة للسلاح عند توقيعها صفقات التسلح.

وأضافت أن مسؤولا روسيا كشف أن المعرض سيشهد مباحثات مع مسؤولين مغاربة للتباحث حول إمكانية اقتناء شركة الخطوط الملكية المغربية لطائرات سوخوي 100 مدنية، وهي طائرة نفاثة إقليمية ذات محرك مزدوج.

ونقرأ أيضا في اليومية ذاتها، أن إدريس جطو الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات كشف خلال تقديمه لعرض حول تقييم تدبير صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية، أمام أعضاء لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن هناك صعوبات جمة تحول جون تنفيذ مشاريع التنمية القروية التي رصدت لها ميزانية بلغت 50 مليار درهم سنويا خلال 6 سنوات، مشددا على أن يصعب صرف 8 مليارات درهم سنويا إذا كانت هناك مشاكل في صرف 500 مليون درهم سنويا.

إلى يومية “الأخبار” التي أوردت أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مازلت تحقق بتنسيق مع الوكيل العام لمحكمة الاستئناف بتطوان، في قضية ما بات يعرف بالشمال بملف الفضيحة العقارية لرجل الأعمال “الكواز”، المتهم بالنصب على مئات الضحايا وسلبهم مبالغ مالية مهمة بلغت ملايير السنتيمات من خلال بيعهم شققا بيعت أكثر من ثلاث مرات في ظروف غامضة.