سياسة

صحف: الفهري يقطع الكهرباء عن حصاد.. وأمريكا “المغرب تلميذ نجيب”

نبدأ جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن مؤشرات قوية على استمرار ارتفاع المعاملات المالية التي تحوم حولها شبهة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب التي يرصدها المغرب.

وأوضحت اليومية أن التقرير الجديد للخارجية الأمريكية حول محاربة الإرهاب في العالم كشف أن وحدة معالجة المعلومة المالية في المغرب سجلت، إلى غاية شتنبر من العام الماضي، ما مجموعه 297 حالة للمعاملات المالية المندرجة أساسا ضمن محاولات تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وأشارت “أخبار اليوم إلى أن الرقم الجديد يهم فقط ثلاثة أرباع السنة، فيما سجلت سنة 2015 ما مجموعه 318 حالة، مقابل 305 حالات في 2014:

وأضافت أن التقرير قال أيضا إن السلطات المغربية فككت 18 خلية إرهابية خلال سنة 2016، ضمنها 161 شخصا تم اعتقالهم، أغلبهم مغاربة، لكن بينهم ايضا جنسيات أجنبية تعود إلى كل من الجزائر وتشاد وفرنسا وإيطاليا.

إلى يومية التي أوردت أن مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمدينة العيون قامت يوم الثلاثاء بقطع التيار الكهربائي على مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بسبب تماطل مصالح وزارة حصاد بالعيون في أداء فواتير الكهرباء، والتي تجاوزت 300 مليون سنتيم.

وأوضحت اليومية أن مصادر تربوية متطابقة تداولت أن ما يجري بجهة العيون قد يعجل بإمكانية إعفاء محمد لعوينة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، الذي سبق لمحمد الوفا وزير التربية الوطنية الأسبق أن وقع على قرار إعفائه من الجهة ذاتها قبل تعينه خلال ولاية نفس الوزير على رأس أكاديمية الشاوية ورديغة، ليعود من جديد في عهد الوزير رشيد بلمختار في إطار حركة تعيينات جديدة وانتقالات باشرتها الوزارة إلى جهة العيون الساقية الحمراء.