سياسة

اللغة الأمازيغية تختفي من الموقع الإلكتروني لقطاع الاتصال بوزارة الأعرج

فوجئ زوار الموقع الالكتروني التابع لقطاع الاتصال بوزارة الثقافة والاتصال من اختفاء اللغة الأمازيغية في نسخته الجديدة، بالرغم من وجود اللغة المشار إليها في النسخة القديمة التي كانت على عهد الوزير مصطفى الخلفي.

ولم يعرف إن كان قرار حذف اللغة الأمازيغية من شعار الوزارة في قطاع الاتصال تم اتخاذه بقرار سياسي أم بسبب عدم انتباه المشرف التقني على الموقع وعدم انتباه إدارة الوزارة لهذا الخطأ الملحوظ.

وتتنافى هذه الخطوة مع ما سبق للوزير محمد الأعرج أن صرح به في لقاء له يوم 5 من الشهر الجاري، حيث اعتبر أن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الأمازيغية يعد “عنوانا من عناوين المصالحة التاريخية مع الذات”.

وفي هذا السياق، انتقد الصحافي المغربي حسن بويخف إزالة وزارة الثقافة والاتصال للغة الأمازيغية من موقعها الرسمي، قائلا في تدوينة على صفحته الرسمية على فايسبوك، وجهها إلى الوزير محمد لعرج “إنه لو كان الأمر يتعلق بعدم اعتماد الأمازيغية من أصله لوجدنا لك مبررا (واهيا بالطبع) ضمن منتظري اعتماد القانون التنظيمي الخاص بالأمازيغية، لكننا أمام تراجع، فكيف تبررون ذلك للرأي العام الذي ألف مواجهة ثلاثية اللغات في موقعكم؟”.

وتابع بويخف بالقول “في هذه الأثناء التي أهمس فيها في أذنكم الموقرة تعذر علي ولوج موقع قطاع الثقافة الذي تشرفون عليه أيضا للتأكد مما لو كان الأمر يخص قطاع الاتصال أم أنهم توجه لكم في تدبير قطاعات حساسة تعبر عن الهوية الوطنية التي تعتبر الأمازيغية من مكوناتها الأساسية”.