سياسة

برلماني تجمعي يطلق تطبيقا إلكترونيا للتواصل مع ساكنة دائرته

في خطوة تواصلية غير مألوفة بالمغرب، أطلق النائب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار بالدائرة الدائرة الانتخابية بطاطا، مصطفى تضومانت، تطبيقا إلكترونيا على “بلاي ستور”، يهدف من خلاله إلى خلق فضاء للتواصل بينه وبين الساكنة في دائرته الانتخابية.

وقال تضومانت إن “الهدف من التطبيق هو جعله أداء رهن إشارة المواطنين من أجل إيصال انتظاراتهم واقتراحاتهم ضمن مقاربة تشاركية وضع أسسها رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش الذي جعل التواصل المباشر والقرب من المواطنين منهجا لكل أعضاء الحزب مسؤليين ومناظلين”.

وأضاف البرلماني في تصريح لجريدة “العمق”، أن التطبيق الذكي من شأنه أن يساعد على “تشخيص مكامن النقائص والاختلالات في الأوضاع الاجتماعية، حيث يمكن من خلاله وضع برامج واقعية مستوحاة من نبض الشارع يكون فيها المواطن فاعلا وشريكا أساسيا”.

وأبرز المصدر ذاته أن “هذا التطبيق يعتبر منبرا للتواصل وفضاء لتلاقح الافكار والمقترحات في سبيل تطوير وعي سياسي وآلية للمساءلة الآنية لنموذج من السياسيين الذين يؤمنون بضرورة تحمل مسؤولياتهم والقبول بمنطق المكاشفة أمام الرأي العام دون التذرع بمبررات واهية وغير مقنعة”، بحسب تعبيره.

وأبرز تضومانت أن “التجارب السياسية في المغرب أثبتت فشلها بسبب انعدام التواصل بين المواطنين والمنتخبين”، مشيرا أن “تلك الأعطاب ظلت حجرة عثرة أمام كل المبادرات التي تتوخى وضع البلاد على سكة الانتقال الديمقراطي الحق، وهو ما أربك حسابات السياسيين الذين ظلوا ينظرون من على أبراجهم العاجية في وضع من القطيعة مع عموم المواطنين”.

وشدد المصدر ذاته على أن الوعي السياسي لدى المواطنين أفضى إلى ميلاد جيل جديد من السياسيين الذين انتبهوا إلى أهمية إحداث قطيعة مع الفكر السياسي القديم، مبرزا أن “التطبيق الذي أطلقته يعد تجربة فريدة من نوعها، وسابقة في ابتكار قناة تواصلية مباشرة مع المواطنين، وذلك تنزيلا لمقتضيات الدستور الذي أعاد الاعتبار للمجتمع المدني”.