صحف: استئنافية البيضاء ترفض السراح المؤقت لمعتقلي حراك الريف

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الخميس من يومية “أخبار اليوم”، التي أوردت أن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء رفض ملتمس تمتيع معتقلي حراك الريف بالسراح المؤقت؛ وذلك بناء على استنتاجات النيابة العامة.

وأوضحت اليومية نقلا عن محمد أغناج، عضو هيئة الدفاع عن المعتقلين، أن عدد الملفات التي بت فيها بلغ 46 ملفا، بينها ملف قائد حراك الريف، ناصر الزفزافي، مشيرا إلى أن القرار رفض في المرة الأولى، ما جعل هيئة الدفاع تستأنفه، غير أن قرار الرفض تم تأييده من جديد، ما حال دون استفادة المعتقلين من إمكانية المتابعة في حالة سراح.

إلى يومية “المساء” التي أوردت أن شيعة المغرب نجحوا في ولوج مجلس حقوق الإنسان بجنيف، وسيستمع إلى شكوى “جمعية تقدميون رساليون ضد السلطات المغربية”.

وأوضحت اليومية أن عبد الحفيظ بلقاضي، أمين مال جمعية “تقدميون رساليون”، كشف في تصريح لها، أن مجلس حقوق الإنسان بجنيف وافق على مشاركة الجمعية في اجتماعات دورة شتنبر القادمة، بعدما أعطاها الإذن بالمشاركة، وعرض ملفها على أنظاره.

وأوردت ذات اليومية، أن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، أوفد لجنة تفتيش مركزية إلى ولاية أمن فاس قصد البحث والتحقيق مع بعض المسؤولين الأمنيين حول علاقتهم ببعض الملفات التي كانت موضوع شكايات توصلت بها المصالح المركزية من قبل بعض المواطنين.

وأشارت اليومية إلى أن الأمر يتعلق بتجاوزات وخروقات تمت أثناء معالجة بعض الملفات والمحاضر، فضلا عن التقصير في أداء الواجب المهني.

يومية المساء، كتبت أيضا أن إلياس العماري الذي قدم قبل يومين استقالته من رئاسة حزب الأصالة والمعاصرة، يستعد أيضا لتقديم استقالته من رئاسة جهة طنجة تطوان الحسيمة خلال الأيام القليلة المقبلة.