https://al3omk.com/214606.html

مدني: استقالة العماري مجرد ضجيج والحدث هو مصرع العتابي

اعتبر أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة محمد الخامس بالرباط، محمد مدني، أن استقالة إلياس العماري من رئاسة حزب الأصالة والمعاصرة “مجرد ضجيج”، مشيرا إلى ان الحدث الحقيقي هو مصرع عماد العتابي، أحد نشطاء حراك الريف بعد إصابته في مسيرة 20 يوليوز بالحسيمة.

وقال مدني في حوار مع جريدة “أخبار اليوم” في عددها الصادر غدا الإثنين، إن إعلان استقالة العماري مرتبط بوفاة العتابي، مضيفا أن الاستقالة “تندرج ضمن الضجيج الذي يظهر في بعض الأحيان في الحياة السياسية المغربية، وهو ضجيج عادي سيأخذ وقته ويختفي، ونحن نعلم أن البام هو حزب غير مستقل وما يدور فيه لا يمكن أن يشكل الحدث بالمعنى الذي يعطى للحدث”.

وأوضح المتحدث أن الحدث هو إعلان وفاة شاب في تظاهرة سلمية ذات مطالب اجتماعية مشروعة، معتبرا أن “الأمور صعبة وعلى المواطنين المنخرطين في الحراك التشبت بسلمية الاحتجاج، لأنها أبانت عن جدواها وعن فعالية وعن إبداع وخلقت تلاحما بين المغاربة”.

وأضاف أن “التشبت بالسلمية عندما تحدث الوفاة يكون أصعب، لأن جزءا من المشاركين في الحراك هم شباب يافعون تغلب عليهم العاطفة والحماسة، وسيعطيه مشروعية أكبر، وستسمح له بتوسيع قاعدة المساندين له في مناطق أخرى من المغرب، وهذه القاعدة ستتسع مع الوقت خلافا لما يروج عن أن الحراك سيلفظ أنفاسه الأخيرة”.

 

 

تعليقات الزوّار (0)