سياسة

البوليساريو تعبر عن “ارتياحها” لتعيين كولر مبعوثا خاصا للأمم المتحدة بالصحراء

أعلنت جبهة “البوليساريو”، اليوم الخميس، عن “ارتياحها” لتعيين الرئيس الألماني الاسبق هورست كولر مبعوثا جديدا للامم المتحدة للصحراء المغربية.

وعبرت الجبهة في بيان لها أوردته “أ ف ب”، عن “استعدادها للتعاون مع المبعوث الشخصي الجديد السيد هورست كولر ومساعدته لإنجاح مساعيه النبيلة من أجل الوصول إلى إنهاء النزاع”.

ودعت الجبهة الانفصالية المجتمع الدولي ومجلس الأمن إلى “وضع حد للشلل الذي تعرفه عملية السلام في الصحراء المغربية لسنوات عديدة”.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، أمس الأربعاء بنيويورك، عن تعيين الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر، في منصب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وذكر بيان للأمم المتحدة أن السيد كوهلر يتوفر على تجربة لأزيد من 35 عاما من الخبرة في القطاع الحكومي وفي المنظمات الدولية، لاسيما كرئيس لجمهورية ألمانيا الاتحادية (2004-2010).

وسبق لكوهلر أن تولى منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي بين سنتي 2000 و2004، ورئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بلندن (1998-2000).

كما شغل منصب كاتب الدولة بوزارة المالية الاتحادية (1990-1993)، قبل أن يعين سنة 1993 رئيسا لجمعية أبناك الادخار الألمانية “جيرمان سيفينغ بنك أسوسيايشن”.

وسيخلف الرئيس الألماني الأسبق كولر (74 عاما) الذي عين رسميا ليل الأربعاء الخميس، الاميركي دنيس روس الذي استقال في أبريل بعد أعوام من التوتر بين الأمم المتحدة والمغرب في شان المنطقة المتنازع عليها.

وأصدر مجلس الأمن قرارا في أبريل المنصرم ناشد فيه المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر، استئناف المفاوضات المتوقفة منذ 2012.