سياسة

اعتقال عضو بحزب منيب بمكناس بعد مشاركته في وقفة احتجاجية

اعتقلت مصالح الدرك الملكي ببوفكران، نواحي مكناس، أمس الخميس، اليساري جواد بن القرشي عضو المكتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد بالمنزه، وذلك على خلفية مشاركته في وقفة احتجاجية نظمتها ساكنة مجاط ضد نهب أراضيها.

وأكد نشطاء يساريون على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، خبر اعتقال رفيقهم جواد بن القرشي من طرف عناصر الدرك ببوفكران، مشيرين إلى أن اعتقاله مرتبط بمشاركته في وقفة احتجاجية سلمية أمام مقر جماعة مجاط.

وقال المكتبان المحليان للحزب الاشتراكي الموحد بكل من مكناس المنزه والإسماعيلية، في بلاغ مشترك لهما تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، إنهما “تلقيا باستياء بالغ نبأ اعتقال الرفيق جواد بن القرشي عضو المكتب المحلي للحزب بالمنزه من طرف درك بوفكران وذلك على إثر مشاركته بشكل سلمي في وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة الترابية بمجاط، من تنظيم ساكنة المنطقة”.

وأضاف البلاغ ذاته، أن اليساري المعتقل “تعرض خلال الوقفة لاعتداء شنيع من طرف أحد موظفي الجماعة، حيث وضع شكاية لدى الجهات المسؤوله مرفقة بشهادة طبية وبشهادة الشهود الذين عاينوا حالة الاعتداء، ليتم اعتقال الرفيق مساء الخميس 24 غشت 2017 ضدا على كل الإثباتات والدلائل التي تؤكد كونه المعتدي عليه، ليتحول من ضحية إلى معتد”.

وندد المكتبان، بـ”اعتقال الرفيق جواد بلقرشي الذي كان يقوم بواجبه في إطار التضامن النضالي مع ساكنة مجاط التي تتعرض الأراضي السلالية بها للنهب من طرف مافيات العقار على مرأى ومسمع السلطات المحلية”.

‎كما طالبا، في البلاغ بـ”الإطلاق الفوري واللامشروط لسراح الرفيق جواد والتحقيق في ملف الأراضي السلالية مع محاسبة المسؤولين عن الاختلالات المرتبطة بالموضوع”، مؤكدين عزمهما “تنظيم وقفة احتجاحية منددة باعتقال الرفيق جواد بن القرشي صبيحة السبت 26 غشت 2017 بالتزامن مع تقديمه أمام مقر المحكمة الابتدائية بمكناس”.

‎ودعا البلاغ ذاته، “جميع الهيئات السياسية الديمقراطية والتقدمية وجميع الرفيقات والرفاق للمشاركة المكثفة في الوقفة الاحتجاحية المطالبة بإطلاق سراح الرفيق جواد ومؤازرة ساكنة مجاط في ملف نهب الأراضي السلالية”.