مجتمع

صحف: العدوي تستدعي مسؤولين بسبب تعطيل مشاريع ملكية بالجنوب

نستهل جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع، من يومية المساء التي كتبت أنه بعد التحقيقات التي أمر الملك بفتحها بخصوص تعثر مشاريع الحسيمة منارة المتوسط، والتي تشرف عليها زينب العدوي، التي عينت من طرف الملك في منصب الوالي المفتش العام للإدارة الترابية على التحقيقات الخاصة بها، فتحت الوالي تحقيقا في الصراع السياسي بين عبد الرحيم بن بوعيدة ومعارضه الاتحادي عبد الوهاب بلفقيه.

وأضافت اليومية ذاتها، أن التحقيقات تجري في الكثير من الملفات، المتعلقة بتعطيل مشاريع ملكية كبيرة واخرى خاصة كمشاريع السكن الاقتصادي بالجنوب وتحديدا بكلميم.

وافادت المساء، أن المفتشية العامة للداخلية فتحت تحقيقات في شكايات ينتظر ان تسقط منتخبين ورجال سلطة رفعها منعشون عقاريون للملك، كما انه من المنتظر ان تكشف التحقيقات عن تورط أطر بالإدارة الترابية وولاة سابقين جمدوا مشاريع لحسابات حزبية وانتخابية.

وفي خبر آخر، نشرت المساء ان الفرقة الوطنية للشرطة القضائية اوقفت خمسة مشتبه فيهم، من بينهم 3 موطفي شرطة يعملون بولاية أمن البيضاء ومواطن تونسي مقيم بطريقة غير شرعية بالمغرب، للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بالتزوير في محررات رسمية والابتزاز والاعتقال التحكمي.

وأوضحت اليومية ذاتها، أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام موظفي الشرطة الثلاثة، باعتقال الضحية بشكل تحكمي، قبل إجباره على توقيع محاضر مزورة ووثائق إدارية تدينه في مواجهة المشتبه فيه، الذي تجمعه به علاقات تجارية سابقة من بينها اعتراف بالدين لفائدة هذا الأخير.

إلى يومية الأحداث المغربية، التي كتبت أن الفرقة الوطنية وجهت استدعاءات لمسؤولين سابقين بالمدرسة الوطنية للصناعة المعدنية، ومديرية الأدوية والصيدلة في وزارة الصحة والصندوق المغربي للتقاعد.

وأشارت الأحداث، إلى أن ملف المكتب الوطني للماء والكهرباء قد اصبح جاهزا لاستدعاء جميع المتورطين فيه من مديرين تنفيذيين سابقيين وحاليين، إذ سبق للأمن ان فتح ملفات جديدة أحالها المجلس الأعلى للحسابات على وزارة العدل ثم عل النيابة العامة بمل من البيضاء والرباط لفتح تحقيق بشأنها.

ونقرأ في خبر آخر، أن الصندوق المهني المغربي للتقاعد، قرر بشكل استثنائي صرف معاشات المتقاعدين الخاصة بشهر غشت 2017 يوم الاثنين عوض الجمعة فاتح شتنبر؛ لتمكين منخرطيه وعائلاتهم من الاحتفال بعيد الأضحى في أحسن الظروف.