سياسة

بوريطة يكشف كواليس ما حدث للوفد المغربي بالموزمبيق

كشف ناصر بوريطة عن تفاصيل تعرض الوفد الدبلوماسي المغربي للمنع من الدخول إلى الاجتماع الوزاري، الذي انعقد، أمس الخميس، على هامش المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (تيكاد)، والذي احتضنته مدينة “مابوتو” بالموزمبيق.

وقال بوريطة في تصريح لموقع القناة الثانية، إن كل شيء بدأ حين حاولت الموزمبيق، التي تدعم جبهة ما يسمى بالبوليساريو، إدخال وفد “الجمهورية الصحراوية الوهمية” للقاعة من أجل المشاركة في الاجتماع، بالرغم من أنهم لم تُوجه لهم دعوة المشاركة وبالرغم من أن اليابان لا تسمح بحضور الاجتماع الوزاري إلا للدول الإفريقية التي تعترف بها، واليابان لا تعترف بالجمهورية الوهمية.

بوريطة الذي كان يترأس الوفد الدبلوماسي المغربي، أوضح أن “المغرب واليابان رفضا مشاركة وفد البوليساريو، ما جعل الوفد الياباني يقرر الإشراف على عملية التحقق من هوية المشاركين عند أبواب القاعة قبل الدخول إليها، وطلب من الوفد المغربي أيضا مساعدته في العملية، وذلك لمنع أعضاء وفد البوليساريو من الدخول.”

إقرأ أيضا: بوريطة يتعرض لاعتداء ومنع دخول قمة بالموزمبيق لهذا السبب (فيديو)

وأضاف المتحدث ذاته، أن “هذه العملية أثارت غضب الموزمبيق، واضطر الوفد الموزمبيقي إلى التخلي عن بعض أعضائه ومنح أماكنهم لفائدة بعض أعضاء وفد البوليساريو، الذين ولجوا إلى الاجتماع باعتبارهم ممثلين لجمهورية الموزمبيق”.

وزاد أنه “وبمجرد دخول الوفد الموزمبيقي إلى القاعة، قام عناصر الأمن الخاص الموزمبيقي بإغلاق أبواب القاعة، ومنعوا الوفد المغربي من الدخول، قائلين إن الاجتماع قد بدأ وأنه من غير المسموح لأي شخص من الدخول بعد بداية الاجتماع.”

وأردف بوريطة، أنه قال لمسؤول الأمن الخاص إن الوفد المغربي مدعوا من طرف اليابان، و”سيدخل رغما عنكم،” قبل أن يخرج الوفد الياباني ويفتح الأبواب لفائدة أعضاء الوفد المغربي من أجل الدخول، مضيفا أن مشاركة أعضاء البوليساريو لم تشكل أي مشكلة للوفد المغربي ما دام أنهم شاركوا باعتبارهم يمثلون الموزمبيق، وليس الجمهورية الوهمية.

وأشار وزير الخارجية والتعاون، إلى أن الصورة الرسمية كانت معبرة بهذا الخصوص، لأنها عكست الشكل الرسمي لتيكاد ، بحيث ان الصورة لم تضم سوى الوفود الرسمية المدعوة من طرف اليابان للمشاركة في هذا الاجتماع.

وتابع قائلا إن الوفد الياباني أدان محاولات الموزمبيق إدخال أعضاء دولة لا تعترف بها اليابان إلى الاجتماع، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الياباني عبر له شخصيا عن أسفه للأحداث التي عرفها الاجتماع.

إقرأ أيضا: اليابان تكشف عن موقفها مما حدث لبوريطة بالموزمبيق (فيديو)

ومن جانبها، أكدت اليابان، اليوم الجمعة، أن شكل المؤتمر الدولي لطوكيو حول تنمية إفريقيا (طوكيو انترناشيونال كونفيرنس أون أفريكان ديفلوبمنت-تيكاد) لا يضم “الجمهورية الصحراوية” الوهمية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية الياباني “كونو طارو” بحسب ما نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن موقف بلاده بخصوص عدم دعوة الكيان الوهمي لحضور أشغال مسلسل تيكاد لم يتغير، مجددا موقف طوكيو الرافض للاعتراف “بالجمهورية الصحراوية” الوهمية.

وأعرب وزير الشؤون الخارجية الياباني، خلال مباحثات، أمس، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد بمابوتو، عن “أسفه الشديد بخصوص الأحداث والاضطراب الذي شهدته الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري لمتابعة تيكاد”.

وأوضح في هذا السياق أن اليابان ستعمل على تسوية هذا المشكل التنظيمي بصفة نهائية، معلنا أن المؤتمر الوزاري المقبل لتيكاد سينعقد باليابان وأن مثل هذه الأحداث لن تتكرر أبدا.

وأعرب المسؤول الياباني عن اندهاشه “لتحايل سلطات الموزمبيق على إجراءات الولوج من أجل إدخال أعضاء (البوليساريو) غير المدعوين عبر باب جانبي، ورفضها في الوقت ذاته ولوج وفود تتوفر على شارات وحصلت مسبقا على اعتماد رسمي”، مشيرا إلى أن أعضاء في السفارة اليابانية “تعرضوا بدورهم للتعنيف “.