مغاربة العالم

مغربيتان توأم تحصدان جوائز جامعة “بوليتكنيك مونتريال” الكندية

حصل مشروع طالبة مغربية تدعى “ابتسام بنزيان” على الجائزة الأولى لأحسن مشروع شخصي في الهندسة الكهربائية بجامعة “بوليتكنيك” بمدينة مونتريال الكندية، فيما حلت شقيقتها التوأم “إكرام بنزيان” في المركز الثالث، وتنحدر الشقيقتان التوأم من مدينة الرباط.

وقال الموقع الرسمي للجامعة على الأنترنيت، إن ثلاثة طلاب من جامعة “بوليتكنيك مونتريال” ضمنهم شقيقتين توأم توجوا بجوائز لجنة تحكيم مشاريع الهندسة الكهربائية في حفل أقيم يوم الأربعاء الماضي 16 غشت.

ويتعلق الأمر، حسب المصدر ذاته، بكل من الطالبة المغربية ابتسام بنزيان التي حصلت على الجائزة الأولى عن مشروعها “نظام المساعدة المستمرة للأشخاص الذي يعانون من الشلل الرباعي”، وحصل على الجائزة الثانية طالب يدعى “فيليب بيرجيرون” بمشروعه حول موضوع “لوحة التحكم الكهربائية التي يسيطر عليها الجسم بواسطة البلوتوث”، فيما فازت بالجائزة الثالثة المغربية إكرام بنزيان عن مشروعها “نظام لقياس الخواص الميكانيكية للأنسجة الرخوة”.

وأضاف أن الطلبة المعنيون هم المسجلون في دورة ELE3000 ويشرف على مشاريعهم أستاذ أو مهندس في الهندسة الكهربائية، ويجب على الطلاب إعداد تقرير مهني يتضمن تعريف وحالة المشكلة، وطريقة الحل، والنتائج التي تم الحصول عليها، وإرفاقه بسجل العمل السابق وتقرير للمناقشة، كما يجب عليهم أيضا إعداد ملصق لتقديم مشروعهم.

وأوضحت جامعة “بوليتكنيك مونتريال” على موقعها الرسمي، أن حصول شقيقتين توأم على الجائزة الأولى والثالثة هو سابقة في تاريخ الجامعة.