مجتمع

حجاج مغاربة ينامون بشوارع منى ويتهمون “البعثة” بالتخلي عنهم (فيديو)

كشفت مقاطع فيديو جديدة تداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب، فيسبوك، تويتر)، استمرار معاناة عدد من الحجاج المغاربة بمكة المكرمة، حيث اضطر عدد من الحجاج المسنين إلى النوم على جنبات الشوارع بمنطقة منى، متهمين مسؤولي البعثة الرسمية المغربية بالتخلي عنهم.

وأوضح مغربي بمنى عبر شريط فيديو، أن البعثة المغربية تخلت عن عدد من الحجاج في شارع الملك عبد الله بمنى، حيث أظهر الفيديو وجود مسنين مغاربة يفترشون الأرض في وضعية مزرية في ظل تواجد الأزبال بالقرب منهم، في حين حل بعض أفراد الأمن السعودي بعين المكان لمراقبة الوضع دون أن يتدخلوا.

وفي شريط فيديو آخر، أوضح مغربي بمنى أنه اتصل بأحد مسؤولي البعثة المغربية ليتدخل بشكل مستعجل لنقل الحجاج المذكورين، إلا أنه خاطبه بالقول: “شوف نتا دير ساعدهم”، وهو ما أثار غضب المتصل الذي اعتبر أن البعثة المغربية تستهين بقيمة المغاربة.

اقرأ أيضا: معاناة الحجاج المغاربة تتواصل .. 300 حاج يتعرضون لـ”النصب” بمكة

وعلق أحد النشطاء على هذه الواقعة بالقول: “حجاج مغاربة مرميين في شارع الملك عبد الله بمنى والبعثة تطالب بالمحسنين بالتدخل من أجل مساعدتهم، أخي الحاج جيب خمسة دالمليون وأجي تنعس فالشارع”.

وكان أزيد من 300 حاج مغربي قد تعرضوا مباشرة بعد وصولهم إلى الديارة المقدسة، لعملية “نصب” إثر رفض أحد فنادق مكة التي تعاقدت معه وكالات أسفار مغربية، استقبال الحجاج بدعوى أنه مجوز لحجاج دولة قطر، وذلك بالتزامن مع لحظات عصيبة عاشها حوالي 240 حاج مغربي آخر إثر إخبارهم بعدم شغور الغرف المحجوزة لهم بأحد فنادق المدينة المقدسة، وهو ما دفع عددا منهم إلى الاحتجاج والمطالبة باستدعاء الأمن وإخبار السفارة المغربية بالسعودية.

https://www.youtube.com/watch?v=HBr__BD3m_4

 

تعليقات الزوار

  • حاجي
    منذ 7 سنوات

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته الشيء الذي لا يعلمه الكثير من الناس هو ان تنظيم الحج بالمغرب ينقسم الى 2 - تنظيم رسمي تسهر عليه البعثة المرسلة من طرف صاحب الجلالة - تنظيم الوكالات الذي تنظمه الوكالات المغربية والذي لا تتدخل فيه البعثة بأي شكل من الأشكال ومن خلال الفيديو فان هؤلاء الحجاج يتبعون لتنظيم الوكالات الشيء الذي لايسع افراد البعثة التدخل فيه يرجى الحرص على تحري حقائق الامور قبل نشر مثل هاته المغالطات مستقبلا ودمتم سالمين