اقتصاد

الـTGV ينطلق بداية 2018 والـ ONCF يعلن عن 2300 منصب شغل

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن مشروع القطار الفائق السرعة TGV الذي سيربط بين الدار البيضاء وطنجة، سيتيح 2300 منصب شغل، منها 1500 منصب شغل مباشر و800 منصب غير مباشر أثناء انطلاق الرحلات.

وأكد الـ ONCF أن القطار الفائق السرعة سيقطع المسافة بين الدار البيضاء وطنجة في ساعتين و10 دقائق فقط بدلا من أربع ساعات و45 دقيقة، وذلك بسرعة 320 كيلومترا في الساعة، وسينطلق رسميا بداية العام المقبل 2018، باعتباره الأول من نوعه في إفريقيا.

وكانت أشغال إنجاز خط القطارات الفائق السرعة بالمغرب، قد واجهت الكثير من العراقيل والصعوبات التقنية عكس ما تم الإعلان عنه يوم تدشين المشروع العملاق سنة 2011، حيث كان من المتوقع الشروع في استغلاله العام الماضي، إلا أن موعد انطلاقه تأجل مرتين.

يُشار إلى أن هذا المشروع أثار الكثير من الجدل، حيث واجه معارضة شديدة من طرف سياسيين واقتصاديين ونشطاء في المجتمع المدني، اعتبروا أنه “ليس أولوية مقارنة مع مشاريع أخرى”، وأنه “مغامرة وطموح أكثر من اللازم بسبب تكلفته المالية”.

بالمقابل يعتبر الـONCF أن هذا المشروع سيكون له وقع إيجابي على الاقتصاد الوطني، وسيسهم في تطوير البنيات التحتية الرابطة بين القارتين الأفريقية والأوروبية، حيث يعتبر الـTGV الجزء الأول من مخطط أشمل يتوخى إنشاء خطين آخرين، للوصول إلى مدينتي أكادير ووجدة في أفق 2035.

وفي موضوع متصل، كشف المكتب الوطني للسكك الحديدية، أن قطارات التنقل اليومي “النافط” تنقل أكثر من 15 مليرن مسافر سنويا، حيث يوجد في خط الدار البيضاء-الرباط 62 قطار نافيط بمعدل رحلة كل 30 دقيقة، وفي خط الدار البيضاء-مطار محمد الخامس 36 قطار نافيط بمعدل رحلة كل ساعة، وفي خط الدار البيضاء-سطات 34 قطار نافيط بمعدل رحلة كل ساعة.