مجتمع

صحف: إسبانيا تعامل المسافرين المغاربة بطريقة مهينة

نستهل جولتنا الصحفية ليوم غد الجمعة من يومية أخبار اليوم، التي أوردت أنه بعد اعتداءات برشلونة تغير تعامل حراس الحدود في إسبانيا مع المسافرين المغاربة الحاصلين على تأشيرة “شينغن” والذين يمرون عبر بوابات العبور البحرية في مدينتي طريفة والجزيرة الخضراء الإسبانيتين.

وأضافت اليومية أن المسافرين أيضا إلى إسبانيا انطلاقا من مطار ابن بطوطة بطنجة يتم تعريضهم للتفتيش وفق إجراءات مهينة قبل الدخول للأراضي الإسبانية.

إلى يومية “المساء” التي أوردت أن مصالح الأمن تدخلت لمنع شاحنات تنقل مياه الصرف الصحي من سقي أراض فلاحية معروفة بين الطريق الرابطة بين برشيد والدروة.

وأضافت اليومية أن قلة المياه والتكلفة العالية لاستعمالها، وما أصبحت تتطلبه عملية حفر الآبار من إجراءات إدارية ومصاريف مادية، كلها عوامل دفعت الكثير من المزارعين إلى وضع أنابيب في مجاري المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي غير المعالجة، لنقلها باتجاه أراضيهم المزروعة.

ونقرأ في يومية “الصباح” أن عناصر الدرك الملكي بالقنيطرة أطلقت النار على أفراد شبكة تهريب رفضت الامتثال لعناصر كوكبة الدراجات النارية بـ”النخاخصة” بين سيدي سليمان والقنيطرة.

وأوضحت اليومية أن القائد الجهوي للدرك الملكي أشرف على التدخل وإطلاق الرصاص، بعد ساعتين من المطاردة، وأسفرت العملية عن حجز طن و100 كيلوغرام من المخدرات.