مجتمع

تقرير: المغاربة مستمرون في هجران القنوات العمومية

كشف تقرير لمؤسسة “ماروك متري” لقياس مشاهدة التلفزة بالمغرب، خلال شهر غشت، عن إقبال المغاربة على مشاهدة القنوات الأجنبية، على حساب القنوات المغربية التي تعرف تدنيا كبيرا في نسب المشاهدة.

وأوضحت المؤسسة المذكورة في تقريرها والذي تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن المغاربة يفضلون مشاهدة القنوات الأجنبية، حيث بلغت نسبة مشاهدتها من الساعة الثالثة صباحا إلى الساعة الثالثة صباحا من اليوم الموالي إلى 57.6% وفي وقت الذروة وصلت النسبة إلى 55.7%.

وبالمقابل، كشف التقرير ذاته، أن عدد مشاهدي القناة الثانية في الأوقات العادية وصل 32.1% في حسن وصلت نسبة المشاهدة خلال وقت الذروة 29.5%، أما بخصوص القناة الأولى فوصلت النسبة 6.2%، وخلال وقت الذروة وصلت 9.6%.

وأورد تقرير “ماروك متري”، أن المسلسلات التركية لا زالت تحظى باهتمام المشاهد المغربي حيث احتل مسلسل “سامحني” الذي يعرض على القناة الثانية المرتبة الأولى في البرامج الأكثر مشاهدة بـ 4 ملايين و429 ألف مشاهد، يليه مسلسل “مصير آسية” في المرتبة الثانية بـ 4 ملايين و16 ألف مشاهد، فيما احتل المركز الثالث الفيلم التلفزي المغربي “الصالحة” بنسبة مشاهدة بلغت 3 ملايين و491 ألف مشاهد، وجزيرة الكنز بـ 3 ملايين و215 ألف مشاهد.

أما فيما يخص برامج القناة الأولى، فقد ذكر البلاغ ذاته، أن المقابلة التي جمعت المنتخب المغربي أمام نظيره المالي يوم 1 شتنبر الجاري، احتلت المرتبة الأولى بمليون و591 ألف مشاهد، تلاها الفيلم المغربي “هنا طاح الريال” بـ مليون و193 ألف مشاهد، ومسلسل “شوك السدرة” بـ مليون و73 ألف مشاهد، ونشرة الأخبار بالعربية بمليون و53 ألف مشاهد.