مجتمع

نظام داخلي لمؤسسة تعليمية جزائرية يثير إعجاب مغاربة

أثار إعلان لمؤسسة تعليمية بولاية جزائرية يتضمن بنودا لنظامها الداخلي إعجاب عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” المغاربة والذين طالبوا بالعمل به أيضا في المغرب.

ومن بنود النظام الداخلي للمؤسسة التعليمية الجزائرية، والذي تروم من خلاله “تحقيق الأهداف السامية والنبيلة للتربية”، بحسب الإعلان الذي تم تداوله، أنه “يطرد كل تلميذ بحلاقة غير عادية”، و”يطرد كل تلميذ مرتدي السراويل الممزقة”.

وينص النظام الداخلي للمؤسسة ذاتها، على “منع الهاتف النقال، والماكياج، وأن تكون الملابس تتفق مع مقتضيات الوقار والحشمة”، وأنه “لا يسمح بدخول التلميذ بدون مئزر”، بالإضافة إلى أنه “تغلق الأبواب صباحا على 7 و55 دقيقة، ومساء على 1و55 دقيقة”.

واعتبر عدد من رواد الفايسبوك المغاربة الذين شاركوا هذا النظام الداخلي للمؤسسة الجزائرية أن من شأن هذه المبادرة أن تعيد للمدرسة العمومية هيبتها التي فقدتها بسبب تنامي عدد من الظواهر التي طالب الإعلان المذكور بمنعها وعدم التساهل بشأنها.

وبحسب منابر إعلامية جزائرية فإن مديريات التربية بالبلاد وجهت مراسلة لمديري المؤسسات التربوية تأمرها فيها بضرورة تطبيق النظام الداخلي للمؤسسات خاصة ما تعلق بالالتزام بالهندام اللائق ومنع التلاميذ من حمل الهواتف النقالة وآلات التصوير والمجوهرات والحلي والماكياج والتسريحات الغريبة.

وأضافت المصادر ذاتها، أن مديريات التربية تؤكد بناء على تعليمات تلقتها من وزارة التربية الوطنية على أهمية حرص مدراء المؤسسات التعليمية بمختلف الأطوار الثلاثة التقيد بالنظام الداخلي للمؤسسات لاسترجاع هيبة المدرسة العمومية.