مجتمع

زوجة المهداوي: حميد “مدوزين عليه الدكداكة” وحياته في وضع خطير جدا

كشفت بشرى الخونشافي، زوجة الصحافي حميد المهداوي المحكوم عليه بسنة سجنا نافذا، عما اعتبرته “مشاهد قاسية” لتعامل إدارة سجن “عكاشة” بالدار البيضاء مع زوجها.

وقالت إن زوجها “مدوزين عليه الدكداكة بمعنى الكلمة وحياته في وضعية جد خطيرة”، مناشدة الرأي العام الوطني والدولي والصحافة بإنقاذ حياته، محملة مدير السجن المذكور مسؤولية أي مكروه قد يصيب المهداوي.

وأوضحت في شريط فيديو صباح اليوم الجمعة من أمام سجن “عكاشة”، نشره موقع “بديل”، أن تفاجأت مما سمته “محاولة مدير السجن التراجع عن قراره بتغيير موعد الزيارة من الإثنين إلى الجمعة”، لافتة إلى أن المدير وافق على طلب لزوجها بتغيير موعد الزيارة.

وأشارت إلى أن المدير سمح لها رفقة ابنتها بزيارة زوجها بعد ذلك مخاطبا إياها بالقول: “غادي ندير فيك خير وندخلك على وجه هاذ البنت”، متسائلة بالقول: “إذا لم يوافق على طلب تغيير موعد الزيارة فلماذا سمح لنا الجمعة الماضية بالزيارة؟”.

وبعد 20 دقيقة فقط من التقائنا بحميد، تضيف زوجته، “جاء موظف بطلب من المدير يدعو إلى خروجنا بداعي انتهاء وقت الزيارة، رغم أن المدير منحنا ساعة من الزمن، في حين منح عائلات أخرى ساعتين، قبل أن يقوم الحراس بجر زوجي بشكل عنيف أمامنا”.

وتابعت قولها: “دخل زوجي في حالة هستيرية بعدما أدخلوه إلى الداخل، ونحن لا نعرف لماذا فعلوا ذلك، وقد اُغمي علي وظلت ابنتي تبكي، قبل ان تخرجني أخت زوجي من السجن وهي حامل”.

وحملت الخونشافي إدارة السجن مسؤولية أي تدهور في الوضع الصحي لزوجها المضرب عن الطعام، مؤكدة أن “حميد يوجد في حالة صحية جد صعبة”، متسائلة بالقول: “لا نعرف لماذا يتعاملون معنا هكذا؟”.

بالموازاة مع ذلك، قال المحامي الحبيب حاجي عضو هيئة الدفاع عن الصحافي حميد المهداوي، إن “حالته لا تبشر بخير وفقد ثماني كيلوغرامات من وزنه ويعاني من آلام شديدة على مستوى أسنانه بسبب سلك التقويم الذي يضعه على أسنانه”، مؤكدا أنه “لا يزال متشبثا بالإضراب عن الطعام لأنه يعتبره احتجاجا على إدانته بتهم خارجة عن القانون الجنائي”.

وأوضح حاجي، في تصريح لجريدة “العمق” أنه كان في زيارة أمس الخميس للصحافي المهداوي بسجن عكاشة رفقة المحامي المسعودي، من أجل ثنيه عن الاستمرار في الإضراب عن الطعام وكذا لمناقشة ملفه ومستقبل جلسات المحاكمة، مشيرا إلى أنه ولساعتين من الزمن رفض مطالبهما برفع الإضراب، وبدت معنوياته مرتفعة بخصوص معركة اثبات براءته.

وكانت محكمة الاستئناف بالحسيمة، قد قضت الأسبوع الماضي، برفع عقوبة السجن بحق المهداوي لمدة سنة نافذة، بعدما قضت المحكمة الابتدائية في وقت سابق بسجنه 3 أشهر.