خارج الحدود

وفاة المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين مهدي عاكف في سجنه

أفات كريمة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين بمصر محمد مهدي عاكف، أن والدها قد توفى مساء اليوم الجمعة عن عمر ناهز 89 عاما في مشفى غربي القاهرة نُقل إليه في وقت سابق بعد تدهور حالته الصحية في السجن.

وقالت علياء ابنة عاكف، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك “أبي في ذمة الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون”.

من جانبه، قال رئيس هيئة الدفاع عن متهمي جماعة الإخوان المسلمين بمصر عبد المنعم عبد المقصود -في تصريحات صحفية- إنه سيتم دفن جثمان عاكف مساء اليوم بمقبرة أسرته في القاهرة.

وقبل أيام أطلقت أسرة عاكف البالغ من العمر ٨٩ عاما حملة تدوين للمطالبة بالإفراج الصحي عنه، مؤكدة تدهور صحته بشكل أصبح يهدد حياته.

يشار إلى أن مهدي عاكف قضى عشرين عاما في السجن بعهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وأفرج عنه في عهد الرئيس الراحل أنور السادات عام 1974، ثم حوكم في حقبة الرئيس المخلوع حسني مبارك وسجن في الفترة من 1996 إلى 1999.

كما حوكم بتهمة إهانة القضاء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي تولى السلطة بعد انقلاب على الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وقد برأت المحكمة عاكف من تهمة إهانة القضاء، لكنه لا يزال في السجن على ذمة قضية واحدة، وهي أحداث مكتب الإرشاد (وقعت في صيف 2013 عقب اشتباكات بين مناصرين لجماعة الإخوان ومعارضين لها)، وحصل على حكم بالمؤبد (25 عاما) ألغته محكمة النقض (أعلى محكمة طعون في البلاد) في يناير الماضي، وكان من المقرر أن تعاد محاكمته من جديد.