مجتمع

الخيام: تدخلات الـ BCIJ مكنت من توقيف 700 إرهابي منذ إحداثه

كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن المكتب بعد حوالي ثلاث سنوات من تأسيسه مكن من توقيف 701 شخص في قضايا لها علاقة بالإرهاب، مشيرا إلى أنه في السنة الأولى لإحداث المكتب كانت ظاهرة التطرف في أوجها وكان هناك نشاط كبير لجماعات متطرفة.

وأضاف الخيام، في حوار أجرته معه قناة “الحرة” أنه “إلى الحدود اليوم تم تفكيك 47 خلية إرهابية، 42 خلية منها لها علاقات مباشرة بداعش وما تبقى منها هي عبارة عن خلايا متطرفة أو لها أهداف إرهابية”.

وتابع قائلا: “في هذه السنة مثلا، تراجع حجم الخطر وتم تفكيك خلايا قليلة جدا مقارنة بالسنوات الأولى للمكتب”، مؤكدا أن “عمل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بشكل عام مطمئن، والمغرب في حالة يقظة دائمة للتصدي لأي خطر”.

وأوضح الخيام أن “البسيج” أحصى وجود 1664 مغربيا التحقوا رسميا بالعراق وسورية وبفرع التنظيم في ليبيا، مشيرا أنه بعد العملية التي تقودها قوات التحالف في سورية، لا يتوفر المكتب حاليا لى معلومات عن عدد المغاربة المقاتلين في سوريا والعراق، وبالنسبة للعائدين من هناك، أحصى المكتب 85 شخصا عادوا إلى المغرب من هذه الدول، يضيف الخيام.

وأشار المتحدث ذاته، إلى أن “هناك تعاون استخباراتي بين المغرب وعدد من الدول الأوروبية والأفريقية، خاصة دول أفريقيا جنوب الصحراء، ولكن للأسف الشديد جيراننا في الجزائر لا يتعاونون في مجال تبادل المعلومات بذريعة وجود مشكل الصحراء”، مضيفا بالقول “أكثر من ذلك بينت أبحاثنا أن مجموعة من الانفصاليين ينتمون إلى خلايا إرهابية”.