مجتمع

أولياء تلاميذ التعليم العمومي يشتكون لحصاد تضخيم النقاط بالخصوصي

نبه آباء وأولياء التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، محمد حصاد، إلى كون مؤسسات التعليم الثانوي الخصوصي “تمنح” معدلات مرتفعة لتلاميذها لضمان حصولهم على شهادة الباكلوريا بميزات حسنة.

وأضاف “آباء تلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية” في رسالة مفتوحة باللغة الفرنسية إلى الوزير حصاد، جرى تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن “منح مؤسسات التعليم الخصوصي لتلاميذها معدلات مرتفعة حقيقة لا يمكن لأحد أن ينكرها، وأنها تخلق شعورا بالظلم لدى التلاميذ الذين بدأوا يشككون في النظام التعليمي”.

وجاء في الرسالة ذاتها، أن “كل شيء أصبح واضحا مع نظام مسار ويمكنكم أن تقارنوا بين النقاط التي يتحصل عليها التلاميذ في المراقبة المستمرة وبين نقاط الامتحان الوطني وتلاحظوا الفرق بين الاثنين”.

وتساءل “آباء وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية” في رسالتهم الموجهة إلى حصاد، “كيف يمكن لطالب أن يحصل في المراقبة المستمرة على نقطة 19 على 20 في مادة الفلسفة والرياضيات، ويحصل في نفس المادتين في الامتحان الوطني على 5 على 20، ولكم أن تتخيلوا كيف سيتم تشويه صورة بلادنا بهذه الطريقة !”.

وطالب الآباء المشتكون حصاد بـ”المقارنة بين الفجوة الكبيرة والتي لا تطاق بين التعليم الخصوصي والتعليم العمومي، وهو ما يُظهر أن هناك من يدفع من أجل النقاط”، كما طالبوه بـ”التدخل قبل أن تبدأ مؤسسات التعليم الخصوصي بتوزيع النقاط، والعمل على وقف هذا الظلم تجاه شبابنا، لأن عملك لا يقتصر على تنفيذ سياسة التعليم ولكن لضمان العدالة”، بحسب تعبير الشكاية.

تعليقات الزوار

  • علال ابو رضا
    منذ 7 سنوات

    المدارس الخصوصية إذا لم ترفع من المعدلات سوف تؤول إلى الزوال أو تكتسب سمعة سيئة يبتعد عنها التلاميذ