مجتمع

علماء ينبهون لعلاقة ارتفاع استهلاك السكر بمرض السكري

يحتفل باليوم العالمي للسكري، في 14 نونبر من كل سنة، وبالرغم من أن منظمة الصحة العالمية تدعم هذا اليوم منذ 25 عاما، غير أن عدد مرضى السكري الجدد لم ينخفض، بحسب ما ذكرته القناة الألمانية “kla.tv” والتي تساءلت عن العلاقة بين ارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع استهلاك السكر، هذا الأخير الذي تضاعف ثلاث مرات في 50 عاما.

وأوردت القناة الألمانية المذكورة، في تقرير إخباري، أن تجارب قام بها علماء على الفئران أثبتت أن السكر يعمل كمخدر، حيث قاموا بإعطاء السكر بانتظام وبزيادة للفئران، غير أنه بعد أن تم تخفيض الكمية المقدمة لها بدأت بالانسحاب والعصيان، وهو ما يفسر أن السكر يؤثر على الدماغ ويؤدي إلى زيادة مستوى “الدوبامين” وبالتالي الشعور بالسعادة.

وكشف المصدر ذاته، أنه مع مرور الوقت، اعتادت الحيوانات على ذلك ولتجربة نفس الشعور بالسعادة، تحتاج الحيوانات إلى المزيد والمزيد من السكر أي أن دورة الإدمان بدأت، مضيفا أن اليوم العالمي للسكري فرصة مثالية لمنظمة الصحة العالمية للتحذير من مثل هذه الأمور.

كما أوضح أنه رغم إدعاء منظمة الصحة العالمية أن تهتم بتمتيع جميع الناس بأعلى مستوى ممكن من الصحة، إلا أنها لا تضع حدا لاستعمال العالمي للسكر في الصناعات الغذائية والزراعية وصناعة الأدوية.

واستعارت القناة الألمانية قولة لكاتب بريطاني يدعى “ألدوس هكسلي” للتعليق على هذا الأمر قال فيها: “لقد حققت الأبحاث الطبية خطوات كبيرة في العقود الأخيرة غير أنه لا يوجد تقريبا أي شخص في صحة جيدة”.