مجتمع

الخلفي: 4000 جمعية تخوض معركة محو الأمية والحكومة ضاعفت الميزانية

كشف مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن 4000 جمعية تخوض معركة محاربة الأمية، من أصل 130 ألف جمعية توجد بالمغرب، معتبرا أن هذا العدد يدل على أن النسيج المجتمعي أصبح له دور رئيسي كشريك في تنزيل السياسات العمومية للحكومة على أرض الواقع.

وأوضح الوزير في كلمته خلال إطلاق مشروع “إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية، صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 2400 جمعية منخرطة في برامج محو الأمية، في حين تواكب 1700 جمعية المستفيدين من هذا البرنامج ضمن مشاريع “ما بعد محو الأمية”.

وأضاف أنه إلى حدود سنة 2002، كانت عدد الجمعيات المنخرطة في هذه المعركة لا يتجاوز 100 جمعية فقط، لافتا إلى أن الحكومة ضاعفت ميزانية برامج محو الأمية من أجل تقليص نسبة الأمية في المملكة، خاصة في صفوف الشباب.

وأشار الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، أن نسبة الأمية في صفوف الشباب تقلص من 3 أميين من أصل عشرة، إلى أمي واحد من أصل 10، وهو ما يعتبر تقدما ملحوظا في هذا المجال، وفق تعبيره.

وأعلن منتدى الزهراء للمرأة المغربية، بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، صباح اليوم الثلاثاء بالرباط، عن إطلاق مشروع “إشراك” القيادات الجمعوية في الترافع وتقييم السياسات العمومية، وذلك بحضور مصطفى الخلفي، ودانا منصوري مديرة بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، وممثلين عن وزارتي العدل والتضامن ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة.