مجتمع

ابتدائية الرباط تؤجل محاكمة “مزان” لأسبوع وتنظر في تمتيعها بالسراح

أخرت المحكمة الابتدائية بالرباط، زوال اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة الناشطة الأمازيغية مليكة مزان بسبب شريط فيديو تدعو فيه إلى “قطع رؤوس العرب”، فيما أرجأت البث في طلب السراح المؤقت الذي تقدم به دفاعها إلى وقت لاحق من نهاية اليوم.

وأوضح المحامي محمد ألمو عضو هيئة الدفاع عن الناشطة الأمازيغية مليكة مزان أن الدفاع طلب تأخير الملف إلى جلسة 3 أكتوبر لتنصيب محامين جدد لمؤازرة مليكة مزان وأيضا لإعداد الدفاع بشكل جيد “خاصة أننا لم نحصل بعد على الملف الطبي لمليكة لأن منزلها مغلق ومفاتيحه بحوزتها في السجن لأنها تعيش لوحدها وتعذر علينا كدفاع الحصول على الملف”، وفق تعبير المتحدث.

إقرأ أيضا: بالفيديو: ناشطة أمازيغية تهدد العرب بالذبح بسبب أكراد العراق

وقال ألمو في تصريح لجريدة “العمق” إن مليكة مزان تتابع بالتهمة التي سطرتها النيابة العامة والمتمثلة في “التهديد بارتكاب جناية ضد أشخاص وارتكاب جريمة التمييز”، مؤكدة أن النيابة العامة ارتأت متابعتها في حالة اعتقال.

وأضاف ألمو، أن دفاع مزان تقدم بطلب للمحكمة في الجلسة السابقة من أجل تمتيعها بالسراح المؤقت بناء على مجموعة من المعطيات، أبرزها أن معطيات الملف لا تستوعب أن تتابع امرأة ليس لها سوابق ولها ظروف اجتماعية وصحية خاصة وتشتغل أستاذة في التعليم وكاتبة وروائية، مؤكدا أنها كلها ضمانات كاملة لحضورها في جلسات المحاكمة.

إقرأ أيضا: بعد تهديدها بـ”ذبح العرب”.. الشرطة تستدعي “مزان” للتحقيق معها

واعتبر المتحدث ذاته، أن “الاعتقال يكون بخطورة الأفعال أو بوجود ضحايا أو في الحالة التي تكون فيها غياب الضمانات الكافية للحضور ومثل هذه الأمور لا تتوفر في مليكة مزان وبالتالي أكدنا على ضرورة منحها السراح المؤقت”.

وأكد أنه أثناء زيارتها في السجن المحلي بسلا كشفت لهم مليكة مزان بأن لديها وثائق طبية ستفيد الملف، مضيفا في السياق ذاته أن “هناك حالة لشخص لا يمكن أن نتابعه بأفعال لأنه يمكن أن تكون هناك وضعية صحية دفعته لارتكاب خطأ في وسيلة تعبير عن أفكاره”.

إقرأ أيضا: نشطاء يطالبون بإدخال مزان مشفى المجانين بعد تهديدها للعرب بالذبح

وتابع ألمو قائلا: “مليكة مزان على دراية جيدة بملفها ومستعدة للدفاع عن براءتها، وهناك أمور لا يمكن الإفصاح عنها الآن، وسنفصح عنها في الجلسة المقبلة، ومليكة ستكشف النقاب خلالها عن مجموعة من خفايا هذا الملف وستضيء العتمات المظلمة”، مضيفا أنه “ستتبخر جميع المواقف وصكوك الاتهام المسبقة التي ووزعت في حققها”.

يذكر أن الناشطة الأمازيغية مليكة مزان خضعت للتحقيق الأحد 17 شتنبر الجاري، من طرف الشرطة القضائية بالرباط بأمر من النيابة العامة على خلفية مضامين فيديو نشرته على صفحتها بموقع “فيسبوك” تهدد من خلاله بـ”ذبح العرب” نصرة لأكراد العراق.