سياسة

صحف: “البوليساريو” تهاجم فرنسا بسبب الاتفاقية الفلاحية مع المغرب

نستهل جولتنا الصحفية لنهاية الأسبوع من يومية “المساء” التي أوردت أن جبهة البوليساريو تهاجم فرنسا بسبب سير مفاوضات الاتفاقية الفلاحية مع المغرب.

وأوضحت اليومية أن الجبهة حركت بعض انفصاليي الداخل لإحراج السلطات المغربية، تزامنا مع زيارة وفد أوربي رفيع المستوى للصحراء وعقده لقاءات مع منظمات حقوقية، من بينها جمعيات حقوقية مساندة للطرح الانفصالي

وأضافت “المساء” أن الجبهة هاجمت من نيويورك فرنسا واتهمتها بمنع توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الإنسان، وتأثيرها على سير المفاوضات الجارية بين الأوروبيين والمغرب.

ونقرأ أيضا في يومية “المساء” أن خروقات التعمير بمدينة أكادير وصلت إلى المفتشية العامة للداخلية، وأن أول ملف يتم التحقيق فيه يتعلق بأقدم تجزئة ماتزال عالقة منذ ثمانينيات القرن الماضي، بالرغم من مئات الوقفات التي خاضتها أزيد من 800 عائلة من المستفيدين، الذين كان من المفروض أن تسلم لهم بقعة سنة 1982، وهو ما بات يعرف بملف تجزئة الكويرة.

وأوضحت “اليومية، أن لجنة من وزارة الداخلية حلت بمدينة أكادير بطلب من زينب العدوي عندما كانت على رأس الولاية، حيث تم الاستماع إلى جميع الأطراف المتدخلة في الموضوع، خاصة أن الملف كان قد وصل إلى مصلحة القرعة التي تم توقيفها بسبب امتناع ممثل السلطة عن الحضور.

أما يومية “أخبار اليوم” فتحدثت عن غياب السفيرة المغربية لدى الولايات المتحدة الأمريكية، للاجمالة العلوي، التي قدمت أوراق اعتمادها إلى الرئيس دونالد ترامب شهر مارس الماضي، عن لقاء جمع بين وزير الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ونظيره الأمريكي، ريكس تيلرسون، في نيويورك، بسبب تأخر البيت الأبيض عن تعيين سفير جديد له بالرباط بعد رحيل السفير السابق دوايت بوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *