مجتمع

معايير جديدة للحصول على المنحة الجامعية ابتداء من الموسم المقبل

كشف عز العرب خلابي مستشار كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، عن معايير جديدة ستتم إضافتها للمعايير المعمول بها حاليا في الحصول على صفة طالب ممنوح.

وقال خلابي، في عرض قدمه اليوم الاثنين في الدورة العادية لمجلس جهة درعة تافيلالت، إنه لن يتم الاقتصار فقط على معيار الدخل السنوي في الحصول على المنح الجامعية، مؤكدا أنه بدءا من الموسم الجامعي المقبل ستتم إضافة معايير أخرى.

وأشار المتحدث ذاته، أن هذه المعايير متعلقة بعدد الإخوة، والبعد عن الجامعة، وحالات اليتم، والطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة، مضيفا أنه سيتم إخبار اللجان الإقليمية بهذه المعايير الجديدة على اعتبار أن وزارة الداخلية هي التي تتكلف باختيار الممنوحين.

وكشف المسؤول ذاته، أن الميزانية المرصودة للمنحة انتقلت من 718 مليون درهم برسم الموسم الجامعي 2011/2012 إلى أكثر من مليار و800 مليون درهم برسم الموسم الجامعي الفارط والحالي.

وأردف، أن عدد الممنوحين انتقل من 182 ألف طالب برسم الموسم الجامعي 2011/2012 إلى أكثر من 318 ألف طالب ممنوح في الموسم الحالي، مؤكدا أن الوزارة ورغم كل المجهودات لم تستطع إلا أن تغطي 80 في المائة من الطلبة.

وأوضح عز العرب خلابي، أن الأقاليم الجنوبية بالإضافة إلى إقليم زاكورة وجرادة وفكيك هي الأقاليم الوحيدة التي يتم فيها تعميم المنحة الجامعية على جميع الطلبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *