العمق الرياضي

العرب نحو مشاركة قياسية في مونديال روسيا 2018

من المنتظر أن يشهد مونديال روسيا 2018، مشاركة قياسية للمنتخبات العربية، فبعد أن تأهل المنتخبين السعودي والمصري، تستمر منتخبات المغرب وتونس وسوريا في المنافسة لحجز بطاقة المشاركة في هذا العرس الكروي العالمي، ما يعني أن العرب سيكونون ممثلين بخمسة منتخبات.

وتأهل، أمس الأحد، المنتخب المصري، بعد مباراة مثيرة جمعته بنظيره الكونغولي، حيث تمكن الفراعنة من الفوز بحصة هدفين مقابل هدف وحيد، وهو ما مكنهم من العبور إلى مونديال روسيا قبل جولة واحدة.

ويسعى المنتخب الوطني المغربي للظفر بالبطاقة الثالثة المؤهلة لمونديال روسيا في المقابلة الأخيرة والمصيرية التي ستجمعه بالمنتخب الإيفواري، حيث يحتاج فيها المغرب لنقطة واحدة من أجل ضمان المشاركة في المونديال.

وتسير تونس، هي الأخرى بخطى ثابتة نحو مونديال روسيا فبعد عودة نسور قرطاج بفوز كبير من معقل غينيا 4-1 سيكون المنتخب بحاجة لنقطة واحدة من مواجهته لضيفه الليبي بالجولة الأخيرة ستُلعب في السادس من نومبر لضمان التأهل وبحال هزيمة تونس فسيكون عليها انتظار عدم فوز كونغو الديموقراطية على غينيا.

من جانبه يخوض المنتخب السوري عن القارة الآسيوية، غدا مباراة الإياب في الملحق الأسيوي في مواجهة الكنغر الأسترالي، بعدما قطع شوطا طويلا في التصفيات، ليخالف توقعات العديد من المحللين، الذين أجمعوا بأنه سيكون أول الخارجين من سباق التصفيات، لكنه استطاع أن يصل لمرحلة عجز عنها كبار القارة الآسيوية.

ويحتاج المنتخب للفوز أو التعادل بنتيجة أكبر من (1-1)، للانتقال للمرحلة التالية ومواجهة صاحب المركز الرابع في تصفيات أمريكا الشمالية، علماً أن بنما تحتل هذا المركز قبل جولة من نهاية التصفيات.

يشار أن حضور المنتخبات العربية بكأس العالم اقتصر في النسختين الماضيتين على المنتخب الجزائري الذي كان أول المودعين لمنافسات تصفيات مونديال روسيا 2018، في حين كانت أخر مشاركة لأكثر من منتخب عربي في مونديال 1998 الذي عرف مشاركة المنتخب المغربي والسعودي والتونسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *