سياسة

صورة تحرج الحلوطي .. شارك إلى جانب “بيريتز” في ملتقى دولي بالبرتغال

أثارت صورة لعبد الإله الحلوطي، الخليفة الثاني لرئيس مجلس المستشارين والأمين العام لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، تظهر مشاركته في ملتقى دولي حضره وفد عن الكيان الصهيوني، الكثير من الجدل على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، خاصة وأنه أدن بشدة مشاركة الوفد الصهيوني في مناظرة دولية بالبرلمان المغربي، احتضنها مجلس المستشارين أمس الأحد واليوم الإثنين.

وشارك الحلوطي في اجتماع الدورة السابقة للجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط، شهر فبراير المنصرم بالبرتغال، ممثلا عن مجلس المستشارين، وذلك باعتباره عضوا في الشعبة البرلمانية للمجلس، حيث شارك أيضا في هذا الملتقى وفد “إسرائيلي” يتزعمه وزير الدفاع السابق “عمير بيريتس”.

ويظهر الحلوطي في الصورة وهو يصافح أحد المشاركين في الاجتماع بالبرتغال، بينما يتواجد العلم الصهيوني خلفه رفقة أعلام الدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية للبحر الابيض المتوسط.

وكان الحلوطي قد أدان مشاركة الوفد الصهيوني برئاسة وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “عمير بيريز”، أمس الأحد، في مناظرة دولية بالبرلمان المغربي، معتبرا أنه “لا يشرف مجلس المستشارين استضافة هذا الوفد”، محملا المسؤولية بشكل ضمني إلى رئاسة المجلس.

وأوضح في اتصال سابق لجريدة “العمق”، أن مكتب مجلس المستشارين لم يدرس ولم يصادق على برنامج ولائحة ضيوف هذا النشاط، موضحا أن هذه التفاصيل كانت ستناقش في اجتماع المكتب يوم الأربعاء 4 أكتوبر المنصرم، “قبل أن تقرر رئاسة المجلس تأجيل اجتماع المكتب دون أي توضيح”.

المستشار البرلماني المنتمي لحزب العدالة والتنمية، تابع قوله: “اتصلت ببعض أعضاء المكتب وأكدوا لي أنهم لم يتوصلوا بأي توضيحات عن سبب تأجيل الاجتماع الذي كان سيناقش برنامج وضيوف هذا الملتقى الدولي”، مشددا على أن استضافة وزير الدفاع الصهيوني “عمير بيريتز” أمر مرفوض ولا يشرف البرلمانيين المغاربة بشكل تام، حسب قوله.

بالمقابل، خرج مجلس المستشارين ببلاغ توضيحي، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، ينفي من خلاله مسؤوليته عن استضافة الوفد الصهيوني، و”يقطر الشمع” على حزب العدالة والتنمية، معتبرا أن المجلس “لم يسبق أن وجه الدعوة للوفد الإسرائيلي ولا لغيره من الوفود الممثلة للدول الأعضاء في الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط والمنظمة العالمية للتجارة، اللتان نظمتا هذه المناظرة، على اعتبار أن اختصاص توجيه الدعوة يبقى حصريا لأجهزتها التقريرية”، مشيرا إلى أن ما تم تداوله في هذا الموضوع “معطيات مغلوطة من طرف بعض محترفي ازدواجية الخطاب والمواقف”.

وأضاف بلاغ بنشماس أن مجلس المستشارين “ممثل داخل الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط من خلال شعبة تضم في عضويتها ممثلا لفريق البيجيدي، حيث دأب على الحضور في أنشطة هذه المنظمة التي اعتادت إسرائيل الحضور فيها باعتبارها عضوا فيها، ومد مكتب المجلس بتقارير حول مشاركته في أنشطتها”.

وشهد البرلمان المغربي، صباح أمس الأحد، ملاسنات حادة بين مستشارين برلمانيين من الغرفة الثانية، وبين الوفد الصهيوني المشارك في المناظرة الدولية التي ينظمها مجلس المستشارين والجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط بشراكة مع المنظمة العالمية للتجارة، حيث رفع المسير الجلسة بعدما تحولت القاعة إلى ساحة لمشادات كلامية بين الطرفين.

وتظاهر العشرات من الحقوقيين والسياسيين والنشطاء، مساء أمس الأحد بالرباط، احتجاجا على استضافة وفد صهيوني يترأسه وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “عمير بيريتز”، داخل مبنى البرلمان، محملين المسؤولية لمجلس المستشارين، داعين الدولة المغربية إلى التدخل بشكل عاجل لوقف “اختراق الكيان الصهيوني للمؤسسات الدستورية الوطنية”.

وتقدمت رسميا، هيئة الدفاع الخاصة بمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين، والائتلاف المغربي من أجل فلسطين ومناهضة التطبيع المكون من 15 هيئة وشبكة حقوقية وطني، بطلب لدى القضاء المغربي، من أجل اعتقال وزير الدفاع الإسرائيلي السابق “عمير بيريتز”، بعد دخوله الأراضي المغربية ومشاركته في ملتقى دولي بمجلس المستشارين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *